إقرار اتفاقية النقل الجوي دون توقف بين السعودية وأمريكا

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع عليها في جدة بتاريخ 18/ 7 / 1434

وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع عليها في جدة بتاريخ 18/ 7 / 1434

الاثنين - 08 سبتمبر 2014

Mon - 08 Sep 2014



وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع عليها في جدة بتاريخ 18/ 7 / 1434، والتي نصت على منح كل من الطرفين للطرف الآخر حق الطيران عبر إقليمه بدون الهبوط على أراضيه، وحق التوقف في إقليمه لغير أغراض الحركة، وحق ممارسة النقل، كما يقدم الطرفان لبعضهما البعض -عند الطلب- كافة المساعدات الضرورية لمنع وقوع أعمال الاستيلاء غير المشروع على الطائرات المدنية ولمنع وقوع أي أعمال أخرى غير قانونية ضد سلامة هذه الطائرات وركابها وملاحيها وضد المطارات ومنشآت الملاحة الجوية.

جاء ذلك خلال ترؤس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدت أمس في قصر السلام بجدة.





نتائج مباحثات

وفي مستهل الجلسة، اطلع مجلس الوزراء على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، منوها بعمق العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين في جميع المجالات، كما أحاط علماً بفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين من رئيس تشاد إدريس ديبي.





أمن الحدود

ورفع المجلس شكره لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام بأمن واستقرار السعودية، مؤكداً أن افتتاحه مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لأمن الحدود -المرحلة الأولى- يجسد هذا الاهتمام، ودعمه لجميع القطاعات وتطويرها بأحدث التقنيات من أجل تكثيف الجهود لخدمة وحماية الوطن.

وقدر مجلس الوزراء، عمليات الجهات الأمنية المختصة التي نتج عنها إلقاء القبض على 88 متورطا، اكتفاء لشرهم وتعطيلاً لمخططاتهم التي كانوا على وشك البدء بتنفيذها في الداخل والخارج، معرباً عن شكره أيضاً لوعي أبناء المجتمع للخطر الذي تمثله هذه الفئة الضالة وما بدر من المواطنين والمقيمين من تعاون مع قوات الأمن مما ساعد على إنجاز مهمتهم بنجاح دون حدوث إصابات وتلفيات.





زيارة فرنسا

ثم أطلع ولي العهد المجلس على نتائج زيارته لفرنسا، والتي جاءت في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الوثيقة بين البلدين، والتي تشهد تطوراً متنامياً، حيث أعرب ولي العهد عن تقدير خادم الحرمين الشريفين، لما وجده والوفد المرافق من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس والمسؤولين في فرنسا، من حرص على تطوير أوجه التعاون وتعزيز مستوى التنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء نوه بالبيان المشترك الصادر في ختام زيارة ولي العهد لفرنسا الذي جاء انطلاقاً من أواصر الصداقة والتعاون الوثيق بين المملكة وفرنسا، وأكد على متانة العلاقات المتميزة وتطورها في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والتعليمية والثقافية، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، كما عبر عن موقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية.





الأوضاع العربية

وأبان خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك، جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، مشدداً على البيان الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية حول مختلف البنود المتعلقة بقضايا العمل العربي المشترك سياسياً واقتصاديا واجتماعيا، وتأكيده على الموقف العربي الحازم باتخاذ التدابير اللازمة لصيانة الأمن العربي والتصدي لجميع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بما فيها ما يسمى تنظيم «داعش» ومكافحة امتداداته وأنشطته الإرهابية المتطرفة في المنطقة واتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطني ومن خلال العمل العربي الجماعي وعلى جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية والفكرية والعمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى تفشي هذه الظاهرة.





القضية الفلسطينية

وأعرب مجلس الوزراء عن إدانة المملكة لمصادرة إسرائيل 400 هكتار من الأراضي الفلسطينية تابعة لخمس قرى فلسطينية بهدف إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، وعد ذلك انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية، وتواصلاً للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته، مناشداً المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وانتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.



موافقة المجلس




  • • على تفويض وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع جانب البيرو في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة البيرو والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.


  • • تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية وبلدية روما عاصمة إيطاليا والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.


  • • على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في السعودية ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة في فرنسا، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 26 / 2 / 1435.


  • • على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية القاضي باعتماد الدليل الاسترشادي لمعايير تطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفة استرشادية.


  • • على تجديد عضوية اللواء مهندس عبدالله بن عبدالكريم المرزوقي، والدكتور غازي بن محفوظ فلمبان، من المتقاعدين ذوي الخبرة، في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ 21 / 9 / 1435.


  • • على اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1433 / 1434.



 



المذكرات

أبرز ملامح مذكرة التفاهم بين وزارة الصحة السعودية والفرنسية:




  • • يشجع الطرفان التعاون في مجال برنامج الطبيب الزائر، وتنظيم دورات تدريبية فنية لكوادر وزارة الصحة، والتعاون في مجال مكافحة وعلاج الأمراض المعدية وغير المعدية والمستجدة.


  • • تيسير استقبال وعلاج المرضى السعوديين من قبل المؤسسات الطبية الفرنسية.


  • • تبادل الخبرات والمعلومات ونتائج البحوث في المجالات الصحية.



 



واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والصندوق السعودي للتنمية، ومؤسسة البريد السعودي، للعام المالي 1433 / 1434، وأحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

هذا وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.