أسعار الفواكه على ارتفاعها

رغم تأكيدات أحد كبار موردي الفواكه والخضار في المملكة تراجع أسعار المنتجات الزراعية الآتية من الاتحاد الأوروبي وأمريكا بعد الحظر الروسي وبنسبة تصل

رغم تأكيدات أحد كبار موردي الفواكه والخضار في المملكة تراجع أسعار المنتجات الزراعية الآتية من الاتحاد الأوروبي وأمريكا بعد الحظر الروسي وبنسبة تصل

الاثنين - 08 سبتمبر 2014

Mon - 08 Sep 2014



أسعار الفواكه ثابتة رغم انخفاضها في أوروبا وأمريكا



فايز الثمالي - جدة



رغم تأكيدات أحد كبار موردي الفواكه والخضار في المملكة تراجع أسعار المنتجات الزراعية الآتية من الاتحاد الأوروبي وأمريكا بعد الحظر الروسي وبنسبة تصل إلى 25%، إلا أن جولة «مكة» على مراكز تجارية وأسواق خضار بجدة أظهرت عكس ذلك، حيث ما زالت الأسعار ثابتة عند مستوياتها منذ رمضان الماضي، كما يعزز ذلك تصريحات شيخ طائفة الفواكه والخضار في جدة الذي أوضح أن الأسعار ثابتة منذ عدة أشهر عند مستوياتها الحالية.

وفي جولة لـ»مكة» على عدد من الأسواق الغذائية ظهر أن الأسعار لا تزال تحافظ على مستويات مرتفعة بل إن بعض المراكز التجارية الكبرى سجلت ارتفاعا مقارنة بشهر رمضان الماضي.

فعلى سبيل المثال وصل سعر كيلو التفاح الأمريكي بحسب القائمة الأسبوعية لأحد المراكز الغذائية المشهورة بجدة إلى 11 ريالا، بينما التفاح الفرنسي بلغ 12 ريالا للكيلو، والتفاح الأمريكي الأحمر 10.95 ريالات، والتفاح الأخضر الإيطالي 11.95 ريالا، وسجل العنب الأسود الإيطالي 14.90 ريالا للكيلو والخوخ الإسباني 16.95 ريالا، إضافة إلى أصناف أخرى من الفواكه والخضار والتي بحسب متسوقين لم يلمسوا أي تراجع في أسعارها.

وعلى صعيد الأسعار في سوق الخضار والفواكه بجدة أكد عاملون أنهم لم يلاحظوا تغيرا في الأسعار، حيث يباع كرتون التفاح 20 كجم بـ 135 ريالا المستورد من أمريكا وكذلك الموز الأمريكي 14 كجم بـ 55 ريالا وأيضا البرتقال بنوعيه (للأكل أو العصير) بـ 45 ريالا و55 ريالا لكرتون حجم 15 كجم على التوالي، بينما تتفاوت الأسعار بالكيلو جرام، حيث يباع كيلو يوسف أفندي بـ 10 ريالات والمستورد من إسبانيا.

أحمد متولي أحد العاملين في السوق بين أن البائعين بالتجزئة يخضعون لأسعار الجملة حيث يتم تحديد سعر البيع على أساسها ولا يستطيع أحد أن يرفع سعره بسبب المنافسة مع باقي البائعين، مبينا أن أسعار المنتجات الموجودة في السوق حاليا كما كانت عليه في السابق دون تغيير.





تراجع 25%



إلى ذلك أكد المدير العام لشركة «الشربتلي» وأحد كبار المستوردين للخضار والفواكه في السعودية سيف الله الشربتلي لـ«مكة»، أن المنتجات المستوردة من أوروبا وأمريكا انخفضت أسعارها نحو 25 % منذ طبق قرار الحظر الروسي.

وتوقع الشربتلي أن تنعكس الأسعار خلال الأيام المقبلة على السوق خاصة أن الصادرات الغذائية إلى روسيا كانت تصل إلى 15 مليار يورو، مما سيضطر دول الاتحاد الأوروبي إلى تصدير منتجاتهم بكميات أكبر وأسعار أقل.

وأوضح أن مشتريات المملكة السنوية من المنتجات الأوروبية في قطاع الخضار والفواكه تقدر بمليار ريال سنويا، مشيرا إلى أن انخفاض الأسعار سيوفر كميات أكبر للسوق المحلية وبنفس القيمة الشرائية السابقة.

بدوره قال شيخ طائفة الخضراوات والفواكه المهندس معتصم أبو زنادة لـ«مكة» إن السوق لم يشهد أي انخفاضات تذكر في سوق الخضار والفواكه، مبينا أن هناك ما يقارب 3 آلاف طن من الخضراوات والفواكه تصل بشكل يومي للسوق المركزي للخضراوات والفواكه بما يعادل 8 - 10 ملايين ريال، أو 3 مليارات ريال سنويا وأن هذه الكمية تسهم في الحفاظ على أسعار مناسبة للفواكه والخضراوات وعدم ارتفاعها، متمنيا أن يتم إنشاء لجنة في الغرفة التجارية بجدة تهتم بقطاع الخضروات والفواكه.





تأثر 6.5 مليارات دولار



وحظرت روسيا منذ بداية أغسطس الماضي واردات المنتجات الغذائية والزراعية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والنرويج وكندا وأستراليا، ويأتي الحظر الذي سيستمر عام ردا على العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا بسبب أزمة أوكرانيا.

ووفقا للمفوضية الأوروبية يؤثر الحظر على ما قيمته 5 مليارات يورو ( 6.5 مليارات دولار) من صادرات الاتحاد.

وبحث وزراء الزراعة في الاتحاد في اجتماع عقد مؤخرا إمكانية التعويض المالي للمزارعين الأكثر تضررا من الحظر.

وكانت فاكهة التفاح البولندي أحد الأمثلة التي ذكرها وزير الزراعة الفرنسي ستيفان لو فل الذي تحدث عن صادرات «هائلة» من التفاح إلى روسيا والبالغ حجمها 700 ألف طن.

وشكا وزير الزراعة البولندي ماريك سافيتسكى من أن الدعم الذي أعدته المفوضية حتى الآن - 200 مليون يورو - غير كاف.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على إعادة توجيه منتجاته إلى أسواق أخرى.