مؤتمر الاستدامة يدعو الشركات إلى الالتزام بالشفافية

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الأول لاستدامة الشركات إلى تكريس ممارسة الشفافية واعتماد منهجية شاملة للإفصاح، لتحقيق الاستدامة المنشودة للشركات العاملة في السعودية

دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الأول لاستدامة الشركات إلى تكريس ممارسة الشفافية واعتماد منهجية شاملة للإفصاح، لتحقيق الاستدامة المنشودة للشركات العاملة في السعودية

الجمعة - 18 أبريل 2014

Fri - 18 Apr 2014



دعا المشاركون في المؤتمر الدولي الأول لاستدامة الشركات إلى تكريس ممارسة الشفافية واعتماد منهجية شاملة للإفصاح، لتحقيق الاستدامة المنشودة للشركات العاملة في السعودية.

وطالبوا في ختام أعمالهم أمس بضرورة تبني أفضل ممارسات الحوكمة وقيم النزاهة والإدارة الجيدة ووضع استراتيجية طموحة للأهداف الحالية والمستقبلية.

ونوهوا بالتطور التشريعي وتطبيقات الحوكمة بالسوق السعودي داعين للاستفادة من التجارب العالمية لتحقيق غايات الاستدامة في ظل ما تشهده السعودية من نمو اقتصادي.

واستعرض المشاركون في المؤتمر أبرز التحديات وفرص استدامة الشركات مشددين على أهمية التزامها بالتقارير المالية والقوانين والشفافية حتى تتكلل جهودها بالنجاح.

ودعوا لدمج معايير الاستدامة في سياسات وإجراءات الشركة وتضمين الاعتبارات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة في الصناديق الاستثمارية لتوفير بيئة جاذبة للمستثمر.

وناقشت جلسات المؤتمر الذي نظمه مجلس الغرف السعودية وهيئة السوق المالية بالتعاون مع تمكين للحلول المستدامة، قضايا استدامة الشركات وممارسات الحوكمة، والإفصاح، بمشاركة خبراء ومختصين محليين ودوليين.

وركز فيليبي بوتشيه نائب الرئيس التنفيذي بالمجلس الدولي لإعداد التقارير المتكاملة على أهمية التزام الشركات بالتقارير المالية لإيصال معلومات دقيقة للمستثمرين، منوها إلى أن الارتقاء بأعمال وأداء الشركات يتطلب الالتزام بالقوانين ورفع مستوى الشفافية والتواصل مع المساهمين وشرح القيم الداخلية والتحقق من مستوى الدمج.

ولفت الدكتور يحيى الجبر رئيس قسم المحاسبة بجامعة الملك سعود إلى ثلاثة محاور للإفصاح عن استدامة الشركات تتضمن البعد البيئي والاجتماعي والاقتصادي، مؤكدا أهمية الأبعاد الثلاثة في التنمية المستدامة.

واستعرض جون لليوت الرئيس المالي لشركة كراون ايستيت الحوكمة وإمكان تطبيقها واستفادة الشركات منها، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بمسألة القيم والنزاهة، والنظرة نحو الاستدامة والإدارة الجيدة، إضافة إلى الإرادة القوية ووضع استراتيجية طموحة لتحقيق الأهداف الحالية وطويلة الأجل.