الطراز العصري الممزوج بالكلاسيكي في ديكورات المنازل

ثقافة الديكور الخاص بالوحدات السكنية كالفلل أو الشقق ذات المساحات الكبيرة تختلف من عائلة لأخرى، فديكور المنزل أصبح من الأشياء الأساسية التي تؤخذ بعين الاعتبار، حيث يسعى بعضهم لكسر الروتين، وآخرون لحب التميز عن الآخرين، أو للبحث عن كل ما هو عصري وجديد، لكنهم يتفقون على أن الديكور الذي يبحثون عنه في المكان لابد أن يوفر عنصر الراحة والرضا لساكنيه

ثقافة الديكور الخاص بالوحدات السكنية كالفلل أو الشقق ذات المساحات الكبيرة تختلف من عائلة لأخرى، فديكور المنزل أصبح من الأشياء الأساسية التي تؤخذ بعين الاعتبار، حيث يسعى بعضهم لكسر الروتين، وآخرون لحب التميز عن الآخرين، أو للبحث عن كل ما هو عصري وجديد، لكنهم يتفقون على أن الديكور الذي يبحثون عنه في المكان لابد أن يوفر عنصر الراحة والرضا لساكنيه

السبت - 12 أبريل 2014

Sat - 12 Apr 2014



ثقافة الديكور الخاص بالوحدات السكنية كالفلل أو الشقق ذات المساحات الكبيرة تختلف من عائلة لأخرى، فديكور المنزل أصبح من الأشياء الأساسية التي تؤخذ بعين الاعتبار، حيث يسعى بعضهم لكسر الروتين، وآخرون لحب التميز عن الآخرين، أو للبحث عن كل ما هو عصري وجديد، لكنهم يتفقون على أن الديكور الذي يبحثون عنه في المكان لابد أن يوفر عنصر الراحة والرضا لساكنيه.

المهندس المختص في شركة الإيوان الألماسي بمكة المكرمة، عمر جبر، تحدث عن الديكور العصري الممزوج بالكلاسيكي، الذي يعد أحدث طرز الديكور الصاعدة هذه الفترة، مقدما أفكارا متنوعة لديكور المنازل والوحدات السكنية، موضحا أن الاتجاه الجديد حاليا في ديكور المكان هو تداخل الطراز الكلاسيكي مع التطعيم بالمودرن، والعكس صحيح، بمعنى أنه إذا تم عمل ديكورات كلاسيكية في الجدران و الأسقف فيمكن كسر الملل بنجفة مودرن وإكسسوارات مودرن، فتصبح مريحة للعين، وأيضاً عند اختيار الطراز الإسلامي أو الفرعوني وغيره من الطرازات من الأفضل دخول عناصر مودرن في التكوين حتي لا يشعر الشخص بالملل. ويضيف جبر قائلاً: تقسم الفلل السكنية عادة إلى مجالس للرجال، ومجالس للسيدات، وصالات الاستقبال. وفي الطابق الآخر أو القسم الآخر غرف النوم للأشخاص، وكل هذه التقسيمات ينبغي أن يراعى فيها اختيار أدوات الديكور، كل على حدة، بحسب الدور الذي يؤديه وطبيعة استخداماته.



المجالس:



عند تصميم الأماكن الواسعة ينبغي مراعاة التطابق في الطلاء المستخدم في الجدران وألوان الأرضيات،حتى يتم إبراز الأثاث الأمر الذي يريح العين، مع مراعاة وضع أساس يكسر لون الأرضيات والجدران، إضافة إلى مراعاة اختيار الألوان التي تتناسب وطبيعة المكان، حيث إن مجلس النساء أكثر الأماكن جاذبية في المنزل، وله طابع أنثوي بألوان براقة مفعمة بالحياة، إضافة إلى إكسسوارات ومكملات أثاث متنوعة. ولا مانع من المزج بين الطلاء وورق الجدران، ولكن بنسب متلائمة ومتساوية. أما مجالس الرجال فتتسم بالطراز الكلاسيكي واستخدام الألوان المحايدة والأثاث الكبير أيضا والقليل من التحف ومكملات الديكور، وفي الأرضيات يستخدم الرخام أو السيراميك لإعطائه نوعاً من الفخامة والأناقة.



الاستقبال:



أما بالنسبة لصالات الاستقبال فتتميز بقلة الأثاث واستخدام الطلاء لدهن الجدران بدلا من الورق، إلا في بعض الأجزاء البسيطة، ووضع المدخل بلون غامق يلفت نظر الداخلين إلى المسكن، وهذا ما تمت مراعاته في مداخل الفلل، حيث يغلب عليها الطراز العصري إلى الكلاسيكي، إضافة إلى وضع السيراميك والرخام في الأرضيات لإعطاء مظهر أنيق وفخامة على المكان، إضافة إلى الإضاءات المخفية.



غرف النوم:



غرف النوم من الأماكن التي تتسم بالهدوء وتتطلب أناقة تساعد على الاسترخاء، فينبغي مراعاة وضع الألوان الباردة والفاتحة. وفي حالة استخدام ورق الجدران يجب عدم وضع الورق على كامل جدران الغرفة، ولكن يوضع خلف السرير وفي الجهة المقابلة له، أي تطعيم بلمسة بسيطة والجهات الأخرى للديكور يكون طلاؤها بلون مطابق للون ورق الجدران، أما الأرضيات في ورق الجدران فيفضل استخدام الباركيه الذي يتميز بالبساطة والهدوء.





9 أفكار مهمة لمنزل أنيق



1 - لدى الطراز الكلاسيكي في التصميم لابد من مراعاة عدم الإكثار من استخدام العناصر الكلاسيكية في الفراغ، حيث تتسم القطعة الكلاسيكية بكثرة التفاصيل، وهي بحد ذاتها قصة كثيفة للمكان، فيجب ترك مساحات بينها وبين الأخرى، كما يجب التنبه إلى دقة توزيعها وبنسب مدروسة لتجنب الشعور بالملل والتكرار وإزعاج العين.

2 - الدقة في اختيار ورق الجدران في المنازل مهمة جداً، لأن تنوع أشكال وألوان ورق الجدران جعلنا نتوخى الحذر في اختياراتنا. على سبيل المثال مجلس الرجال دائماً يكون رسميا وألوانه رصينة إذا كانت فاتحة أو غامقة، والنقشة تكون مناسبة لطبيعة الغرفة، بعكس مجلس النساء حيث تعدد الألوان والأشكال مهم في ورق الجدران.

3 - غرفة المعيشة، وهي التي يقضي فيها أفراد الأسرة أطول وقت، فيجب أن يكون الديكور فيها بسيطا ومريحا للعين، وورق الجدران والدهانات بسيطة غير متكلفة.

4 - وفي غرفة النوم الرئيسة تعددت الاتجاهات ما بين كلاسيك ومودرن، المهم مراعاة أنها الغرفة المهمة في المنزل، لأنها مكان للراحة والاسترخاء بعد الصراع والروتين اليومي ومتاعب العمل، فالبساطة في ديكورات الغرفة وعدم مزاحمتها بعناصر الأثاث شيء مهم.

5 - وحدات الإضاءة في ديكورات المنازل لها دور كبير في نجاح الديكور، لذا لابد أن نهتم باختيارها ولا نتجاهله، لأن كل فراغ من المنزل يحتاج لإضاءة بشكل خاص.

6 - الاهتمام بربط شكل ولون الستائر بالأثاث، لأن هذا الربط يعتبر مهما جداً ويعطي فخامة للمكان. وكل فراغ في المنزل أيضاً تختلف به شكل ونوع الستارة.

7 - توزيع المساحات في المنزل واستغلال كل جزء به من أساسيات الديكور الداخلي للمنازل، حيث نستطيع القيام بتوزيع الأثاث بنجاح بعد الانتهاء من تقسيم الفراغات على حسب متطلبات كل فرد.

8 - عند عمل الأسقف يجب الاهتمام بتصميم عدة مستويات للسقف مع وجود إنارة مخفية واختيار مناسب للكورنيشه. ودهان السقف يجب أن يتناسب مع الأثاث، وأيضا مع دهانات الجدران.

9 - تستخدم الباركيه في أرضيات غرف النوم، وللاسترخاء وللفخامة والأناقة ينبغي الحرص على استخدام الرخام والسيراميك في أرضيات المجالس وصالات الاستقبال.