حسن علي العمري

أسماؤنا وهويتنا

الاثنين - 25 مارس 2024

Mon - 25 Mar 2024

على المستوى العالمي تستهدف تسميات الشوارع والمحال التجارية الاستدلال بها سواء من خلال العناوين التي تحملها أو النشاطات التي تمارسها، ولذا تستخدم أحيانا وسيلة ترقيمها في إشارة لشوارع أو طرق معينة، إلا أن بعض الدول تضيف لها هدفا وبعدا آخر وهو تخليد أسماء لأشخاص أو مواقع أو حوادث ذات دلالة رمزية زمنية أو مكانية.

وبلا شك فإن من يجول بناظريه في شوارع مدينته التي يقطنها يجد في بعض الأسماء ما يثير الحيرة والتساؤل من طريقة ومغزى اختيار تلك الأسماء، سواء من العلاقة الممكنة بين ظاهرها أو معانيها وعلاقتها بهذا المكان من حيث المبنى أو المعنى، أو الهدف من استجلاب هذه المسميات التي لا تمت بصلة مباشرة أو غير مباشرة لتاريخ وجغرافيا هذه المنطقة ولا تهتم للعلاقة الأزلية بين أهل المكان وتاريخهم وتراثهم وأعمالهم.

الشوارع في كل مدننا تحمل الكثير من هذه الأسماء الغريبة والملفتة للنظر والتي أجزم أن الجهة المعنية بهذه التسميات قد لا يمكنها أن توضح للمتأمل مؤداها أو معانيها وعمقها التاريخي والتراثي، ما لم يكن هناك مغاز ترمي لها لا يعلمها قارئها.

عندما يسألنا أبناؤنا عن صاحب هذا الاسم في اللوحة المثبتة على الأحياء أو الشوارع أو معناه والذي قد يصعب قراءته فماذا يمكن لنا أن نجيبهم؟
وماهي أسباب وضع هذه الأسماء لمجاهيل أو نكرات أو لمدن تقع على بعد آلاف الكيلومترات عن بيئتنا؟ وما هي آلية وأبعاد اختيار الاسم لهذا المكان؟ وهل الجهة المكلفة بتسمية الشوارع والأحياء والممرات لا تعلم أن ثمة أسماء وطنية وقامات فكرية يسكنون تلك الأحياء يستحقون التكريم بوضع أسمائهم عليها بدلا من تلك الأسماء الغريبة وتغييرها لمسميات لائقة ومعروفة يتم من خلالها تكريم الأموات منهم والأحياء من أبناء الوطن في مختلف المجالات وهم كثر.

أعتقد جازما أن توثيق أسماء شهداء الوطن هي حبر التاريخ وتشجيره ولهم علينا حق الذكر والتخليد والعرفان، وفي وطني القارة رجال ونساء صنعوا بصمة جميلة في مسيرة المجد والنماء والبناء ممن خدموا بصدق وشرف وأسهموا في بناء وتنمية وحماية هذا الوطن الغالي والذود عن مقدراته في مناحيه المختلفة، هي بلا شك أفضل من هذه المسميات.

وذات الإشكال يطال أسماء المحلات التجارية والمطاعم حتى الصالونات والبناشر والمغاسل، فكلها مسميات مستوردة تعبر عن جنسيات العاملين بها أو مدنهم وقراهم في تلك الدول البعيدة مكانا وثقافة وقد تشير من زاوية أخرى لشبهة تستر في مثل هذه النشاطات.

لقد حان الوقت أن تعيد الجهات المسؤولة النظر في أسماء الشوارع إن كان لابد من التسمية، فيجب وضع معايير محددة لتلك التسميات مع مراجعة كافة -دون استثناء- أسماء الشوارع والأحياء والمدارس في جميع مدن ومحافظات ومراكز وقرى وبلدات المملكة فما وافق المعايير تبقى وما لا يتفق معها تستبدل بأسماء جديدة وقد يكون من تلك المعايير: ‏مبدأ معاملة الدول بالمثل فبعض الدول لا يوجد بها تسمية ترمز للمملكة بينما هنا تجد أعداد كبيرة من الشوارع والمدارس والمحال التجارية بأسماء صريحة أو ذات أصل لتلك الدول، أو معيار استخدام الاسم الأول واسم العائلة وحسب للشوارع التي يتم تسميتها بالأشخاص من ذوي الهيئات في ذات المكان أو من تقرر تسميته به، وتخصص أسماء حكام المملكة في مراحلها الثلاث للشوارع الرئيسة التي تخلد ذكراهم، وأما الأسماء التاريخية أو الأحداث في المدن فيتم قدر الإمكان ربطها بالمكان.

وعودا على بدء فإن كان الرأي مناسبة ترقيم شوارع وممرات الأحياء الداخلية عوضا عن الأسماء فتقسم المدينة لمربعات حسب تقاطعات الطرق الدائرية فتكون الطرق السريعة شمال/جنوب تسمى بأسماء ملوك وأمراء وأئمة الدولة، بينما الطرق السريعة شرق/غرب تسمى بأسماء الصحابة وذوي الهيئات، وتميز‏ لوحات كل حي بلون مستقل لتمييز بدايته ونهايته، فيما شوارع الأحياء الداخلية تكون بالأرقام الفردية طولا والزوجية عرضا أو العكس.

ومن منظور ثالث فلو طورنا تجربة بلدية مدينة الخبر في مسميات الشوارع خصوصا مع توسع المدن أفقيا وتداخل بعضها وأهمية معرفة العنوان لأغلبية توصيل الخدمات والطوارئ من جهة، ومن أخرى فقد يتم بيع أو تأجير بعض المواقع للشركات والدوائر الحكومية لغرض الدعاية وتتضمن عقودها تكاليف الصيانة لتلك الشوارع ولمدة معينة، كتلك التي تم تنفيذها على بعض الميادين الخاصة بها بوضع اسم بعض الشركات عليها أو أسماء أحد رجال الأعمال تجسيدا لهذا المقترح.
كما أن لمدينة ينبع الصناعية تنظيم ذا مدلولات لغوية جميلة، فكل حي له أسماء معينه مشتقة منه ومرتبطة به، فحي الصبح تكون الشوارع الغسق والفجر والضحى، وحي آخر تجد أسماء الشوارع بأسماء المدن أو المناطق وما يرتبط بها من المحافظات والمراكز كتبوك والوجه وأملج والمدينة المنورة ثم بدر والعلا والحناكية، وعسير يتفرع منه أبها والخميس ومحايل والنماص، وهكذا تجد كل شارع له عدة مداخل وكل مدخل فيه عدد محدد من المنازل مرقمة بالترتيب.

hass_qr@