برلماني حوثي يتهم الجماعة بالغباء والسمسرة

شركة نفط صينية ألغت مذكرة تفاهم غير قانونية مع الانقلابيين
شركة نفط صينية ألغت مذكرة تفاهم غير قانونية مع الانقلابيين

الأربعاء - 24 مايو 2023

Wed - 24 May 2023

فرضت جماعة الحوثي جرعة جديدة في أسعار الغاز المنزلي، مضيفة أعباء جديدة على المواطن اليمني في ظل عدم صرف رواتب موظفي الدولة مدنيين وعسكريين منذ 5 سنوات.

وأكد عضو البرلمان الواقع تحت سيطرة الحوثي عبده بشر أن السماسرة الباحثين عن الثراء على حساب معاناة المواطن وراء ما يحدث، وتساءل: «هل هو الغباء أم المتاجرة والتلذذ بمعاناة الناس»؟

وأوضح «شركة الغاز في صنعاء تمنع القاطرات من تحميل الغاز من مأرب لأنه رخيص، فالدبة بـ3500 ريال للمستهلك، وتلزمهم بتحميل الغاز من الحديدة لأنه غال وسعره بـ7500 ريال للمستهلك»، ووصف هذا الإجراء بأنه قمة في الفجور واستهداف واضح للمواطن.

من جهة أخرى أعلنت الشركة النفطية الصينية «أنتون»، إلغاء مذكرة تفاهم غير قانونية مع جماعة الحوثي حول الاستكشافات النفطية، بعد نفي الحكومة الصينية علاقتها بالشركة، وقالت الشركة إن فرعها في دبي وقع مذكرة تفاهم غير قانونية بشأن تطوير حقول النفط اليمنية في 17 مايو الحالي، نتيجة عدم وجود فهم كاف للمعلومات ذات الصلة.

وأكدت الشركة في موقعها الرسمي، أنه وبعد التحقق من المعلومات ذات الصلة فإنها تعلن رسميا إلغاء مذكرة التفاهم وتعتذر للأطراف المعنية.

ونفى دبلوماسي صيني علاقة بلاده بإعلان الميليشيات توقيع اتفاقية مع شركة صينية تعمل في مجال الاستكشافات النفطية، وقال القائم بالأعمال في سفارة الصين لدى اليمن، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، إن الحكومة الصينية لا علاقة لها بما أشيع من خبر حول توقيع مذكرة تفاهم بين الميليشيات وشركة انتون النفطية.

ووفقا للوكالة، أكد القائم بالأعمال خلال اتصاله أن الحكومة الصينية لا علاقة لها بما أشيع من خبر حول توقيع مذكرة تفاهم بين الميليشيات الحوثية وشركة أنتون النفطية، وأن هذه الشركة خاصة ولا تمتلك الصفة أو الحق للتوقيع على مذكرة تفاهم، وجار التحقق من الأمر.

من جانب آخر وثق ناشطون وحقوقيون أكثر من 100 اتفاقية وقعتها جماعة الحوثي الإرهابية، وقامت بنقضها والتنصل عنها، بناء على الالتفاف والخداع والمراوغة، وتضمنت اتفاقيات مع الدولة ومع القبائل والأحزاب السياسية، إضافة إلى اتفاقات وتفاهمات إقليمية وأممية.

مشاهدات يمنية

  • إصابة أركان اللواء الأول دفاع شبوة العميد أحمد محسن السليماني، إثر استهداف طيران مسير لمنطقة الصعيد بشبوة.

  • ميليشيات الحوثي تشن حملة جبايات بمناسبة ما أسمته الصرخة الخمينية.

  • الأمطار والسيول تضاعف معاناة النازحين المخيمات بمأرب وحجة.

  • الولايات المتحدة الأمريكية تجدد التأكيد على استمرار دعم الجهود الأممية لإنهاء النزاع في اليمن والدخول في عملية تفاوضية تفضي إلى إحلال السلام الدائم في اليمن.