برجس حمود البرجس

منتصف الطريق نحو 2030

الثلاثاء - 09 مايو 2023

Tue - 09 May 2023

بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، وسمو ولي العهد ورئيس المجلس الاقتصادي والتنمية، حفظه الله، الرجل الأول الذي يقف خلف إطلاق رؤية السعودية 2030 وتنفيذ برامجها وتفاصيلها.

سموه حلق بنا إلى السماء ورفع طموحاتنا وآمالنا وجعل الدول المجاورة والدول المتقدمة تتحدث عن تطوير مملكتنا وتحولها، حيث أصبحت الصناديق الاستثمارية العالمية الكبيرة تستهدف الاستثمار في مشاريع المملكة وأسواقها المالية.

تعيش المملكة العربية السعودية خطط وأعمال تنفيذ مبادرات مستهدفات رؤية السعودية 2030 وهي الخطة الأكبر عالميا من ناحية حجم الأعمال وقيمتها المالية وأبعادها وتنوع مستهدفاتها في جميع قطاعاتها.

الرؤية واضحة ونحن في منتصف الطريق، ونفخر بما تم تحقيقه حتى الآن والقادم أجمل مع اكتمال تنفيذ المبادرات المنصوص عليها في المستهدفات والاستراتيجيات.

المملكة تعيش مرحلة بناء وإصلاحات كثيرة، اقتصادية وتنموية واجتماعية وتطوير التعليم والقطاع الصحي وبرامج الخصخصة والبحوث والتطوير والدراسات والابتكار بالإضافة إلى ملاحقة الفساد ومحاربته، والدخول إلى قطاعات جديدة مثل أعمال الفضاء والبيئة وحماية الغطاء النباتي وحماية الحياة الفطرية ومبادرات السعودية الخضراء ومبادراتها المتنوعة وعلى رأسها زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مبادرات الطاقة النظيفة.

مستهدفات الرؤية كثيرة ومبادراتها كثيرة، ويصعب وصفها في مقال ولا حتى في كتاب، وأكتب في هذا المقال جزءا مختصرا لعناوين الجانب التنموي والاقتصادي لأعمال المبادرات والتي تمت خلال السبع سنوات الماضية منذ إطلاق رؤية المملكة 2030.

فالمبادرات كثيرة والبرامج كثيرة ونسمع كل أسبوع أو أسبوعين عن إطلاق برنامج جديد أو مبادرة جديدة، تتكامل مع بعضها في طريقها نحو تحقيق «الرؤية».

تم اكتمال بناء الاستراتيجيات واعتمادها للصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية والمحتوى المحلي والاتصالات وتقنية المعلومات والثورة الصناعية الرابعة.

كما تم بناء الاستراتيجيات واعتمادها لقطاعات البيئة والمياه والزراعة والتعليم العالي والتعليم العام والتعليم المهني.

في جانب الأعمال، تم اكتمال الأنظمة والسياسات والتشريعات لنظام العمل الحر والعمل المرن وعمل المرأة وتم خفض البطالة إلى 8% خلال الربع الماضي من هذا العام.

أيضا تم اكتمال أنظمة وسياسات وتشريعات نظام الحماية من الإفلاس ونظام التجارة الالكترونية ونظام الامتياز التجاري وغيرها لدعم وتأسيس المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتقنية المالية والتجارة الالكترونية وأنظمة المدفوعات والمدفوعات الالكترونية والشركات الناشئة.

أنظمة قطاع القضاء والقطاع العدلي حققت تطورات أكثر من المأمول حيث أن الإجراءات تغيرت وسرعة الإنجاز ودقته وأنظمة أرشفة الجلسات القضائية وتطوير قطاع المحاكمات المرئية والمحاكمات عن بعد، حيث فاق بعض التطورات في هذا القطاع جميع دول العالم.

السعودية تغيرت كثيرا بعد تطوير برنامج التحول الرقمي بشكل كبير جدا، ولا يسع المكان للحديث عنه بالإضافة إلى أن الجميع يلحظ جميع التطورات الرقمية.

عشنا خلال السبع سنوات الماضية منذ إعلان رؤية المملكة 2030 تحولات كبيرة في تطوير برنامج الضمان الاجتماعي وحماية المجتمع ونفقات المعولين وبرامج الاستقدام والتنمية الاجتماعية.

بالإضافة إلى أنظمة مكافحة التسول بأنواعها، وتطوير وتنظيم برامج الجمعيات ومنصات التبرع والتي تخضع إلى إشراف ورقابة وحوكمة عالية.

تطورات ملحوظة شهدتها المملكة لجهود تطوير السياحة والتراث والثقافة، تطورات مشاريع نيوم والبحر الأحمر والعلا وتطوير عسير السياحي ومشروع القدية، وكذلك قطاع الترفيه والفن والطهي وغيرها من فروع لهذا القطاع.

المملكة تتحول وتتطور أكثر مما كنا نحلم به فمشروع «ذا لاين» - وهو مشروع ليس له مثيل عالميا - مدينة نظيفة وتخلو من كل الشوائب، هذا المشروع سيكون حديث العالم عند اكتماله.

أخيرا، جميع ما ذكر في هذا المقال ليس إلا جزءا لعناوين لبرامج الرؤية والتحول والتطوير، المملكة أصبحت حديث العالم خلال المرحلة التي نعيشها الآن، مرحلة التحول والتطور والآمال.

جميعنا ننتظر بمشيئة الله اكتمال البرامج والتي ستعود بالنفع على الوطن والمواطن.

Barjasbh@