بوتين يمنح الجنسية لفاضح أسرار أمريكا

الثلاثاء - 27 سبتمبر 2022

Tue - 27 Sep 2022








إدوارد سنودن
إدوارد سنودن
منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجنسية الروسية إلى إدوارد سنودن، الذي سرب معلومات سرية للغاية بشأن برامج مراقبة أمريكية، ويعيش في المنفى في روسيا، وجاء اسمه في وثيقة أصدرها الكرملين، وتحتوى على أسماء مواطنين جدد في الاتحاد الروسي.

وكان المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية، قام بفضح أنشطة تجسس شاملة قامت بها الحكومة الأمريكية قبل أن يفر من الولايات المتحدة في عام 2013، أولا إلى هونج كونج ثم إلى روسيا، حيث حصل في نهاية الأمر على حق اللجوء.

يذكر أن سنودن (39 عاما) مطلوب في الولايات المتحدة بتهم جنائية بسبب ارتكاب مخالفات أمنية، تشمل فضح جهود الدولة للتجسس على المواطنين على نطاق واسع.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس «إن الوزارة ليست على علم بأي تغير في وضع الجنسية الأمريكية الخاصة بسنودن» وأضاف «إن الحكومة تواصل المطالبة بإعادة سنودن إلى البلاد». وتابع «موقفنا لم يتغير. يجب أن يعود إلى الولايات المتحدة، لكي يواجه العدالة مثل أي مواطن أمريكي».

وأضاف برايس «ربما، الشئ الوحيد الذي تغير هو أنه نتيجة لجنسيته الروسية الجديدة، من الواضح أنه الآن ربما يتم تجنيده للقتال في الحرب المتهورة في أوكرانيا». ومع ذلك، وعلى الرغم من إعلان بوتين عن تعبئة جزئية للقوات المسلحة الأسبوع الماضي، قال أناتولي كوشيرينا المحامي الروسي لسنودن «إن هذه ليست مشكلة نظرا لأن سنودن لم يخدم من قبل في الجيش الروسي وليس لديه الخبرة المناسبة».

وأعلن سنودن في نوفمبر 2020 أنه وزوجته ليندسي تقدما بطلب للحصول على الجنسية الروسية لكي لا يتم إبعادهما عن ابنهما، الذي ولد في ديسمبر، وأضاف كوشيرينا أن ليندسي تعتزم مواصلة جهودها للحصول على الجنسية الروسية.