أبوبكر أحمد ولي

الابتكار يكمن في التفاصيل

السبت - 23 أبريل 2022

Sat - 23 Apr 2022

كتب مايكل فينر في كتابه «آراء فينر في القيادة» أنه عندما كان في بداية حياته العملية شعر بأنه يحتاج إلى توجيه فريق عمله نحو القيام ببعض الأمور العملية مراعيا لمشاعرهم في ذلك وأن يسمح لهم بأن يكون لديهم شعور بالمشاركة والانخراط في العمل.

وكان فينر كما ذكر يعتقد أن الموظفين يتوقعون منه أن يخبرهم أو يبين لهم ما يتعين لهم القيام به باعتبار أنه كان قائدهم. ويستطرد في حديثه قائلا إنه احتاج في وقت ما إلى اصطحاب القيادات العليا في رحلة تدريبية لمدة ستة أيام إلى إحدى الجزر القريبة منهم حاملا معه المفهوم المذكور أعلاه أي أنه الموجه للجميع.

ويذكر فينر أنه وفي أول يوم من البرنامج التدريبي طلب من الفريق مواجهة التحدي الأول وهو تجاوز حاجز خشبي ارتفاعه خمسة عشر قدما.

بدأ الجميع يفكر في وضع حل لهذه المشكلة ثم استعرض الأفكار، ولكن سرعان ما يتم اكتشاف خلل ما في الحل، وبعد انتظار خمس دقائق جاء دور فينر وذكر حلا كان في ذهنه.. ولكن لم يكن مناسبا للجميع لتجاوز الحاجز، ثم بعد ذلك ابتكر طريقة أخرى لكنها أيضا لم تنجح. وهكذا.. بعد ذلك قالت إحدى مرؤوسات السيد فينر الموثوق فيهم بصوت لا يسمعه غيره بما معناه أن يتوقف عن أن يملي عليهم ما يجب أن يقوموا به وأن يمنحهم الفرصة الكافية ليفكروا كفريق متكامل لإيجاد الحل.

سكت فينر ولم يستوعب الفكرة في البداية وكيف يمكن أن يخبر فريقه بأنه ليس لديه الحل ويلتمس منهم العذر، عندها استطاع فينر وجميع أعضاء فريق عمله من إيجاد حل للمشكلة. إلى هنا انتهى حديث فينر.

قبل فينر بدأ «إيشيكاوا» في اليابان بما نسميه حاليا بحلقات الجودة التطوعية، حيث يجتمع مجموعة من الموظفين في غير أوقات العمل لاستعراض ومناقشة ما يواجه الموظفين من معيقات أو مشكلات أثناء تنفيذ إجراءات العمل، وبعد الاستماع إلى مقترحات الحلول من جميع المشاركين والمشاركات في حلقات الجودة ومن مقترح إلى آخر يخرج المشاركون بحل ابتكاري يحسن الأداء والمنتج ويخفض التكلفة.

من هنا ندرك أن الابتكار يأتي من خلال إبداع أعضاء الفريق وتبادل الأفكار فيما بينهم، ومن فكرة إلى أخرى تتولد أفكار جديدة ومنها أفكار أخرى أفضل، ولا شك أن دراسة وتحليل الإجراءات هو الأساس في إبداع فريق العمل للوصول إلى فكرة ابتكارية، وندرك أيضا أن الابتكار ينطلق من الخبرة العملية والمعرفة العلمية في مجال العمل وتفاصيله. الأمر الذي يدعم التفكير العلمي في بناء الأفكار الابتكارية، بالإضافة لذلك نستطيع أن نقول إن الابتكار يكمن في التفاصيل.

وأخيرا وليس بآخر: الإبداع المتكرر ينتج ابتكارات منافسة.

@abubakrw