عبدالله محمد الشهراني

DMCفي مكة والمدينة

الأربعاء - 20 أبريل 2022

Wed - 20 Apr 2022

صديق بحريني يعمل في الإمارات العربية المتحدة تواجد في مكة المكرمة مع عائلته لأداء العمرة في رمضان، اتصل بي قبيل أذان المغرب يسأل: (أخوي عندكم في مكة شركات DMC؟، أنا وعائلتي ودّنا بعد التراويح نتمشى في مكة والمشاعر المقدسة، حقيقة لا أعرف يا أبو عبدالرحمن). عاد صديقي ليتأكد أنني فهمت طلبه، (أخوي هذه اللي تلقى لهم مكتب في الفنادق أمام الاستقبال، فاهم وش تقصد يا أبو عبدالرحمن)، هل جربت البحث في قوقل؟ (إيه جربت ولا أي نتيجة).

DMC هي شركة محلية تقدم خدمات كثيرة جدا للسيّاح والزوّار، منها على سبيل المثال لا الحصر: «الجولات السياحية، حجز مطاعم، ألعاب وأنشطة مائية، توفير تذاكر سينما وألعاب مباريات، استئجار سيارات، حجز فندق، طيران، قطار، توفير مرشد سياحي.. إلخ».

لقد تغير مفهوم السفر من التنقل وإنجاز المهمة المطلوبة فقط، إلى مفهوم جديد يدعى «إثراء التجربة» وهو لا يقتصر فقط على السفر من أجل السياحة، بل يشمل جميع أشكال السفر سواء في رحلات العمل أو حتى من أجل العبادة. الاستكشاف والمعرفة بالمكان لم تعد من الأمور الإضافية، بل أصبحت عند أغلب المسافرين جزءا أساسيا في الرحلة.

مكة المكرمة والمدينة المنورة مليئة بالمواقع التي يمكن للمعتمر زيارتها والوقوف عليها، ليس فقط الآثار بل حتى المطاعم والمناطق الترفيهية والأسواق، لكن بقي أن تتوافر جهة تربط المعتمر بتلك المواقع. جهة يعمل فيها «أبناء المنطقة»، خبراء يعلمون كل صغيرة وكبيرة في منطقتهم، ليست المواقع فقط، بل حتى المواسم والأوقات المناسبة لزيارتها، متى تعمل وأي منها لا يمكن زيارته تحت أشعة الشمس، وأين يكون زحام السيارات ومتى، وأي المطاعم التي تناسب جنسية المعتمر، وأين تباع الهدايا، ومتى يكون الوقت المناسب لمغادرة الفندق للوصول للمطار دون زحام، وكيف يمكن توفير مرشد

سياحي يتحدث بلغة المعتمر، كل هذه الخدمات لا يمكن أن يقدمها إلا أهل المنطقة من خلال شركات تدعى DMC.

هناك فجوة تحدث بين الطلب والعرض لا يستطيع الأفراد أن يردموها، وتكون عملية ردمها مهمة أساسية لجهة رسمية أو عدة جهات. نعم هناك طلب كبير على مثل هذه الخدمات من قبل زوار الحرمين الشريفين، وهناك ندرة أو ربما انعدام للعرض مقابل الطلب، ومكة المكرمة والمدينة المنورة مليئتان بالشباب ورواد الأعمال، كل ما يتطلبه الأمر توعية وتثقيف وإلهام ودعم من قبل وزارة السياحة أو الجامعات أو الغرف التجارية أو الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر.

DMC شركات تخلق عددا كبيرا من الوظائف، ووسيلة مهمة في إبراز إمكانات البلد وإنجازاته.

ALSHAHRANI_1400@