"كاوست" و"إعمار للاستشارات العمرانية" توقعان اتفاقية لدعم مشروع تشجير المملكة العربية السعودية

الاثنين - 21 مارس 2022

Mon - 21 Mar 2022

شهد رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) البروفيسور توني تشان، والرئيس التنفيذي لمركز تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، سعادة د. خالد العبد القادر، توقيع اتفاقية في الحرم الجامعي بين مركز الزراعة الصحراوية في كاوست، وشركة إعمار للاستشارات العمرانية، قائدة تحالف الشركات المكلفة بتنفيذ خطة مشروع تشجير المملكة العربية السعودية التابع لمبادرة السعودية الخضراء.

وتهدف الاتفاقية إلى أن يقوم مركز الزراعة الصحراوية في كاوست في إجراء الدراسات ودعم الأبحاث المرتبطة بالغطاء النباتي والقيادة الفنية في المشروع، فضلاً عن الشراكة مع إعمار في إرساء استراتيجيتها الشاملة بهذا الخصوص.

وصرح المهندس خالد العثمان رئيس مكتب إعمار للاستشارات العمرانية بهذه المناسبة قائلاً: "كنا منذ البداية نبحث عن شركاء متميزين وموثوقين لتشكيل اتحاد قوي يغطي كافة الخبرات والقدرات والمهارات لتنفيذ هذا المشروع المهم بصورة جماعية، واليوم نضع يدنا بيد كاوست لكي نستكشف سوياً المعرفة ونطور خطة تنفيذ دقيقة وشاملة وعلى أسس علمية متينة تتناسب مع حجم وطموح هذه المبادرة المباركة".

كما قال رئيس كاوست البروفيسور توني تشان: "تفخر جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومركز الزراعة الصحراوية بأن يكونا جزءًا من هذا المشروع الوطني الكبير. ولا شك أن هذه الاتفاقية ستتيح لنا الفرصة للقيام بدور محوري في هذه الدراسة الطموحة. إنه لأمر رائع أن تضع المملكة العربية السعودية العِلم في صدارة التخطيط الاستراتيجي لهذا المشروع الرائع، ونحن ممتنون جداً على هذه الثقة الكبيرة وعازمون على المساهمة الفاعلة في هذه المهمة، ليس بإجراء أبحاث مؤثرة فحسب، بل تسخير كافة معرفتنا وخبراتنا لدعم المملكة على تحقيق أهدافها والتزاماتها التي أعلنتها في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021 (COP26)، وتحسين البيئة وجودة الحياة في هذه الأرض الشاسعة".

جدير بالذكر، أن بقاء الغطاء النباتي والاستدامة البيئية هي من بين التحديات الأساسية لمشروع تشجير المملكة التابع لمبادرة السعودية الخضراء، والتي يلعب الماء دوراً كبيراً في تحقيقها. وفي هذا السياق، تعد كاوست في طليعة المؤسسات البحثية في العالم التي تضع أبحاث المياه من بين أولوياتها الاستراتيجية. كما تولي الجامعة اهتماماً كبيراً في أبحاث عزل الكربون وتدويره، وتطوير تقنيات الطاقة النظيفة، ودراسات تغير المناخ والحد من تبعاته على النظم البيئية في البر والبحر.