حسين باصي

«أين أقرب محطة كهرباء؟ أبغى شحن»

الاثنين - 24 يناير 2022

Mon - 24 Jan 2022

يبدو لي أن سباقا بين السيارات التقليدية والكهربائية أصبح غليظا. يصرح إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية بأنه يعمل الآن على تطوير سيارة كهربائية بسعر السيارات التقليدية وسترى النور خلال السنوات الثلاث القادمة.

هذا التصريح مربك جدا لشركات السيارات التقليدية، ولا شك بأن شركات السيارات استحدثت خطوط إنتاج جديدة لصناعة السيارات الكهربائية بأشكال وأحجام مختلفة.

من تلك الشركات فورد وفيات وأودي وفولكس واجن ونيسان وهوندا وهونداي بل حتى سيارات بورش الرياضية. منافسة واضحة بين الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وشرق آسيا.

الصين ستكون منافسا شرسا لجميع شركات السيارات الكهربائية، حيث إن عدد أنواع السيارات الكهربائية الصينية يبلغ ضعف عدد أنواع سيارات باقي العالم. لا أعلم كيف سيتعامل صديقنا إيلون ماسك مع هذا التحدي من حيث الأسعار والكميات الصينية الرهيبة ولكن كل ما أعرفه أن دخول السيارات الكهربائية للمملكة العربية السعودية بات وشيكا جدا.

طبعا لا أقصد بكلمة «دخول» هنا تواجد سيارات كهربائية في السعودية، لأن هنالك البعض منها في السعودية حاليا، ولكن أقصد انتشارها في السوق المحلي. ذلك يعني أننا سنجد البعض يقف بجوارنا أمام الإشارة الحمراء بسيارته الكهربائية ويطلب منك إنزال النافذة ليتكلم معك وعندما تلبي طلبه تجده يسألك هذا السؤال «أين أقرب محطة كهرباء؟ أبغى أشحن». طبعا على فرضية أن مواقع المحطات ليس محدثا في خرائط قوقل أو الخرائط الخاصة بالسيارة الكهربائية.

في وقتنا الحالي «محطة كهرباء» هي تلك المحطة الخاصة بنقل وتوزيع الكهرباء لمنازلنا ومكاتبنا ولكن سبحان مغير الأحوال.

لو تحدثنا عن التحديات العالمية بخصوص شحن السيارات الكهربائية لوجدنا إحصائية جميلة من موقع statista.com تشير إلى أن هناك محطة كهربائية واحدة لكل 18 سيارة كهربائية. بينما كوريا الجنوبية تمتلك محطة واحدة لكل سيارتين كهربائيتين. حسب ما صرح به رئيس وحدة فحص الاندماجات والاستحواذات في الهيئة العامة للمنافسة السعودية، طلال بن عبد المحسن الحقيل بأن هناك 10 آلاف محطة وقود في السعودية. لو افترضنا أن عدد السيارات المرخصة حاليا هو 18 مليون سيارة وهذا مبني على إحصائية قديمة نشرتها صحيفة الاقتصادية فإننا نملك محطة وقود واحدة لكل 1800 سيارة.

من الطبيعي أن يكون عدد السيارات الكهربائية بسيطا في البداية ولكن ما هو حال محطات الشحن الكهربائية العامة؟ هل سيكون عددها كافيا؟ هل شحن السيارات سيكون في المنازل (الفلل) أم المواقف العامة المجهزة بأنظمة شحن السيارات بالطاقة الشمسية؟ هل شحن السيارات الكهربائية بعد 5 سنوات سيسبب ضغطا على شبكة الكهرباء؟ كل تلك الأسئلة ستكون محور حديثنا في المقالات القادمة بإذن الله.

HUSSAINBASSI@