محمد حطحوط

11 نوعا من أنواع التسويق الالكتروني

السبت - 25 ديسمبر 2021

Sat - 25 Dec 2021

التسويق الالكتروني ليس محصورا في إعلانات المشاهير. هناك أنواع كثيرة جدا ومختلفة للوصول للعميل النهائي كما تقول مدرسة التسويق الأمريكية، بأقل تكلفة وبفاعلية أكبر. خياراتك متنوعة للترويج الالكتروني، أبرزها:

1 - التسويق بالمحتوى: أن تصنع محتوى جاذبا ومميزا، يظهر للعميل أنك خبير في مجالك. المحتوى نفسه جميل جدا وجاذب لدرجة أن العملاء يتناقلونه فيما بينهم، وحديث الناس هذا word of mouth، يصنع لك كرة ثلج تكبر مع تقادم الأيام. مثلا، كمتخصص في التسويق أو المحاماة تقدم محتوى مثريا ومفيدا للمتابعين. هذا المقال نفسه هو مثال عملي على منهجية التسويق بالمحتوى Content Marketing.

2 - تحسين الظهور في محركات البحث SEO: اليوم أمام قوقل مهمة صعبة. عندما يكتب شخص في محرك البحث كلمة (مطعم)، لدى قوقل حرفيا ملايين الخيارات ليظهرها للعميل. التحدي الكبير أمام قوقل أنه يعرف من خلال سلوك العميل أنه لن يشاهد إلا أول الخيارات. لهذا تحدث قوقل خوارزمياتها مئات المرات سنويا، لضمان إظهار أفضل الخيارات للعميل، ومع الوقت خرج هذا العلم اليوم داخل مدرسة التسويق، لترفع من نسبة ظهورك في محركات البحث، وبالتالي يصل العميل إليك عندما يبحث في مجالك. Search Engine Optimization.

3 - الدفع عن طريق النقر PPC، وهي طريقة ترويجية هدفها الوصول للعميل المهتم تحديدا، فعندما يبحث العميل عن (مطعم صحي في الرياض) يكون مطعمك في أول الخيارات. وتستطيع تحت هذه الطريقة وضع ميزانية مفتوحة أو محددة للصرف يوميا، ولا يتم الخصم إلا في حال قام العميل بالنقر، حينها تخصم هللات من حساب العميل لصالح قوقل أو غيرها، مقابل كل نقرة Pay Per Click.

4 - وسائل التواصل الاجتماعي: الإعلان وتواجدك فيها بشكل إبداعي وقربك من العملاء هي من أنواع الترويج.

5 - المشاهير: وهناك نوعان منهم، المشاهير الكبار، متابعات عالية، والمشاهير الصغار، أقل من 100 ألف متابع. من تجربة بالسوق في قطاعات مختلفة، حقق المشاهير الصغار مبيعات مرتفعة، نظرا لأن الثقة فيهم أعلى، وتكلفتهم أقل بكثير.

الأهم أن تضع كلمة #إعلان نظرا لأن القوانين السعودية تجبر المشهور بالإفصاح، سواء كان الاتفاق ماليا أو عينيا (هدايا من المنتج مجانية للمشهور)، أو للمشهور نسبة في المنتج أو الشركة.

6 - إدارة السمعة: أصبحت مع الانتشار الفيروسي في وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة؛ لأن ما تبنيه في سنوات، قد يسقط في لحظة عميل غاضب!

7 - التسويق بالعمولة: مقطع فيديو ويضع بالأسفل روابط للكاميرا المستخدمة واللاقط والإضاءة، وعندما يدخل أي من متابعيه لتلك الروابط ويُتم عملية الشراء، تذهب عمولة من تلك الشركة لصاحب الفيديو. تنبيه هام: هناك شيء اسمه التسويق الهرمي أو الشبكي، فكرته احضر عملاء ونعطيك من نسبهم، ومن نسب أي عملاء يأتون بهم مستقبلا، وهذا محرم شرعا وممنوع نظاما، وبدؤوا يسمون أنفسهم التسويق بالعمولة، لأنهم فضحوا بالسعودية. الحظر مطلب.

8 - الرسائل النصية: ما زال هناك فئة تراقب بشكل مستمر، الرسائل النصية على جوالاتها.

9 - البريد الالكتروني: وهناك منصات عالمية تقدم هذه الخدمة، تستطيع إرسال مليون إيميل في نفس اللحظة، وتقدم لك خدمة مدى فاعلية الرسالة، كم عميل فتح الرسالة؟ كم مدة مكوث العميل داخل الإيميل؟

10 - أدوات التحليل: السوق ممتلئ اليوم بعشرات المواقع التي تساعدك في تحليل كل ما سبق، وتحسن من ظهورك بشكل عام، منها المجاني ومنها المدفوع.

11 - التجارة الالكترونية: تعتبر مواقع الشركات اليوم، خاصة التي لديها منتجات، أحد أنواع الظهور في التسويق الالكتروني، وتواجد هام، خصوصا بعد أن تغير سلوك العالم وتقبل شراء تقريبا كل شيء عبر شاشة الجوال. سيارتي اشتريتها من تطبيق سعودي، حتى وصلت للبيت.

mHatHut@