X

جازبروم تحقق أرباحا قياسية بالربع الثالث

الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021

Tue - 30 Nov 2021








أحد مقرات جازبروم
أحد مقرات جازبروم
حققت شركة الغاز الطبيعي الروسية العملاقة جازبروم أرباحا قياسية خلال الربع الثالث من العام الحالي بفضل الارتفاع القياسي لأسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، وهي إحدى الأسواق الرئيسة للغاز الروسي.

وذكرت الشركة التي تحتكر تصدير الغاز الطبيعي الروسي أن صافي أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغت 581.8 مليار روبل (7.8 مليارات دولار)، مقابل خسائر صافية خلال الفترة نفسها من العام الماضي.







كما زادت الإيرادات خلال الربع الثالث بنسبة 70% عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 2.37 تريليون روبل وهو رقم قياسي أيضا بالنسبة لإيرادات جازبروم.

وأشارت وكالة بلومبيرج للأنباء إلى أن أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في العالم استفادت من الارتفاع التاريخي لأسعار الغاز الطبيعي في ظل نقص الإمدادات في أوروبا. وأعطت روسيا أولوية لإعادة ملء مستودعاتها المحلية من الغاز الطبيعي قبل فصل الشتاء مما أدى إلى انخفاض المخزون في أوروبا إلى مستويات غير معتادة.

وخلال الربع الثالث من العام الحالي باعت جازبروم الغاز الطبيعي إلى العديد من الدول من خارج جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق ومنها الصين وتركيا وأغلب دول أوروبا بسعر 313.4 دولار لكل 1000 م3، مقابل متوسط سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي الهولندي القياسي للسوق الأوروبية والذي يبلغ 49 يورو (57.7 دولارا) لكل ميجاوات/ساعة كهرباء بما يعادل حوالي 600 دولار لكل 1000 م3.