ميثاق غلاسكو للمناخ يدعم انتقال البلدان النامية للطاقة الخضراء بشكل عادل

الاحد - 14 نوفمبر 2021

Sun - 14 Nov 2021





وزير الطاقة خلال إلقاء كلمة المملكة في مؤتمر كوب 26
وزير الطاقة خلال إلقاء كلمة المملكة في مؤتمر كوب 26
ألزم «ميثاق غلاسكو للمناخ» الذي تم التوصل إليه في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2021 «كوب 26»، البلدان بالتخلص التدريجي من الفحم، ويدعم انتقال البلدان النامية للطاقة الخضراء بشكل عادل، واتخاذ إجراءات لمعالجة الخسائر والأضرار الناتجة من تغير المناخ، ويوافق وللمرة الأولى على إطار زمني مشترك ومنهجية للالتزامات الوطنية بشأن خفض الانبعاثات.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بـ»ميثاق غلاسكو للمناخ» التاريخي، الذي تم التوصل إليه في قمة المناخ.

وقال «لقد طلبنا من الدول أن تجتمع معا من أجل كوكبنا في قمة المناخ كوب 26، وقد استجابت لهذه الدعوة.

أود أن أشكر القادة والمفاوضين والناشطين الذين أبرموا هذا الاتفاق، كما أود أن أشكر بشكل خاص رئيس القمة ألوك شارما، الذي عمل بجد وبشكل لا يصدق للجمع بين البلدان. ما يزال هناك الكثير الذي يتعين علينا القيام به في السنوات المقبلة، ولكن اتفاقية اليوم هي خطوة كبيرة إلى الأمام، والأهم من ذلك لدينا أول اتفاقية دولية على الإطلاق لخفض الفحم بشكل تدريجي، وخارطة طريق للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة».

وطلب من البلدان أيضا العودة في العام المقبل بأهداف أكثر طموحا لخفض الانبعاثات لعام 2030، بما يتماشى مع هدف 1.5 درجة مئوية، وستواصل المملكة المتحدة العمل من أجل اتخاذ إجراءات أكبر بشأن خفض الانبعاثات، ودعم البلدان النامية بالتمويل والوصول إلى التكنولوجيا الخضراء الجديدة خلال العام المقبل، وذلك قبل أن تتولى مصر رئاسة قمة المناخ كوب 27.

ويأتي النص التفاوضي الذي تم الاتفاق عليه على خلفية سلسلة من التعهدات والإعلانات التي قدمت خلال القمة، ففيما يتعلق بالفحم، التزمت 65 دولة الآن بالتخلص التدريجي من استخدام طاقة الفحم، والتزمت جميع البلدان الرئيسة التي تمول الفحم بإنهاء التمويل الدولي للفحم بحلول نهاية 2021، وتقديم تمويل قدره 20 مليار دولار لدعم الانتقال إلى الطاقة النظيفة المعلن عنها في القمة.

أما فيما يتعلق بالسيارات، فقد التزمت أكثر من 30 دولة، وبعض أكبر صانعي السيارات في العالم بالعمل معا لجعل مبيعات السيارات الجديدة خالية من الانبعاثات على مستوى العالم بحلول 2040، وبحلول 2035 في الأسواق الرائدة، بناء على التزام المملكة المتحدة بإنهاء بيع جميع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول 2030.

وفيما يتعلق بالتمويل، تم حشد المزيد من التمويل من القطاعين العام والخاص لدعم العمل المناخي في البلدان النامية، حيث إن التعهدات الجديدة التي تم التعهد بها في القمة تقترب من تحقيق هدف تمويل المناخ السنوي البالغ 100 مليار دولار في العام المقبل، كما التزمت الحكومات بمضاعفة التمويل الإجمالي للتكيف والتصدي للخسائر التي يسببها تغير المناخ في البلدان النامية.

أما الأشجار، فقد تعهد أكثر من 130 قائدا يمثلون أكثر من 90 من غابات العالم، بإنهاء إزالة الغابات بحلول 2030، ويأتي هذا التعهد مدعوما بحوالي 14 مليار جنيه إسترليني من التمويل العام والخاص.

أبرز نقاط ميثاق غلاسكو للمناخ

الفحم

  • التزام 65 دولة بتقليص استخدام طاقة الفحم

  • التزام جميع البلدان بإنهاء التمويل الدولي للفحم بحلول نهاية 2021

  • تقديم تمويل 20 مليار دولار لدعم الانتقال إلى الطاقة النظيفة


السيارات


  • التزام 30 دولة، وبعض أكبر صانعي السيارات بالعمل معا لجعل مبيعات السيارات الجديدة خالية من الانبعاثات في الأسواق الرائدة بحلول 2035

  • التزام بجعل مبيعات السيارات الجديدة خالية من الانبعاثات في الأسواق على مستوى العالم بحلول 2040

  • التزام المملكة المتحدة بإنهاء بيع جميع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول 2030


الأشجار


  • تعهد أكثر من 130 قائدا يمثلون 90% من غابات العالم، بإنهاء إزالة الغابات بحلول 2030

  • دعم هذا التعهد بحوالي 14 مليار جنيه إسترليني من التمويل العام والخاص


التمويل


  • حشد المزيد من التمويل من القطاعين العام والخاص لدعم العمل المناخي في البلدان النامية

  • التعهدات الجديدة التي تم التعهد بها في القمة تحقق هدف تمويل المناخ السنوي 100 مليار دولار في العام المقبل

  • التزام الحكومات بمضاعفة التمويل الإجمالي للتكيف والتصدي للخسائر والأضرار التي يسببها تغير المناخ في البلدان النامية