أرملة أحسائية تخسر مدخرات أطفالها باحتيال مالي

الاحد - 31 أكتوبر 2021

Sun - 31 Oct 2021








حساب موثق ينتحل صفة الأميرة ريم بنت الوليد
حساب موثق ينتحل صفة الأميرة ريم بنت الوليد
في غمضة عين فقدت أرملة بمحافظة الأحساء مدخرات أطفالها، وجميعهم بالمرحلة الابتدائية، بعدما أضافت لما تركه زوجها لهم، طيلة 7 سنوات من وفاته بمساعدة أهل الخير 104 آلاف ريال بغرض شراء شقة تؤويهم وتكفيهم مطالبات الإيجار، وخاصة بعد ما أرهقهم إيجار شقتهم الصغيرة البالغ ​12 ألفا سنويا، بيد أنها تعرضت الخميس الماضي للنصب والاحتيال من قبل حساب موثق على تطبيق انستقرام ينتحل صفة الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال، ولديه أكثر من 200 ألف متابع، مما أدى لتصفير حسابها البنكي.

سحب الأموال

الأرملة التي لا تعمل والتي تحصل على إعانة من الضمان الاجتماعي تواصلت مع الصحيفة بحثا عن أي مساعدة تمكنها فقط من استعادة الأموال التي سحبت من حسابها، ولكنها طلبت عدم نشر اسمها خشية من معرفة أطفالها وأهل زوجها بما حدث، حيث لم تبلغهم بما تعرضت له. وقالت إنها كانت قد تقدمت بطلب لدى مؤسسة الوليد للإنسانية قبل 4 سنوات، وحين وجدت هذا الحساب موثقا باسم الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال والذي كان يعرض التواصل على الخاص لأي استفسار، ظنته بسبب التوثيق حسابا صحيحا، فتواصلت معه على الخاص وسألت إن كانت توجد أي طريقة لمعرفة مصير الطلب الذي تقدمت به.

تحايل صريح

وأضافت بأنها وبعد تواصلها رد عليها بطريقة رسمية تفيد بأن الحساب يدار من قبل مكتب الأميرة وأعطى الأرملة رقما سعوديا للتواصل معه على الواتس اب، وحين تواصلت أبلغها أنها حصلت على موافقة بمنحها مساعدة مالية بـ80 ألف ريال، ولكن عليها الدخول على الرابط المرسل لها لاستكمال البيانات اللازمة، وبالفعل حين دخلت على الرابط وجدت صفحة مماثله للصفحة الرسمية لمؤسسة الوليد الخيرية، وطلب منها المحتال رقم حسابها والرقم السري والكود الذي أرسل لها على الجوال فأعطته إياه وكان خلال ذلك يتواصل معها برسائل صوتية على الواتس اب - استمعت لها الصحيفة - حيث كان يخاطبها في البداية بلهجة سعودية ولكن لاحقا في الرسائل الصوتية التالية التي كان يلح عليها فيها بإرسال رقم الكود الذي وصلها ويحلف بحياة بناته الخمس أن هذا ضروري لاستكمال تحويل المبلغ لها، استخدم كلمات شامية دارجة. وما إن أعطته رقم الكود حتى فعل مستفيدات نساء حساباتهن في بنك سعودي، وحول لهن أغلب المبلغ الذي بالحساب، واشترى بالمبلغ المتبقي وبحسب الرسائل النصية التي وصلتها من البنك أغراضا من تركيا، حتى إنه سحب مباشرة مبلغ 2000 ريال حوالة كانت الأرملة تحصل عليها من سيدة ككفالة ليتيم مباشرة بمجرد دخوله لحسابها.

إبلاغ الشرطة

تواصلت السيدة مع البنك وأبلغت الشرطة وتواصلت مع محام ولكن لا تعلم ما إذا كانت ستتمكن من استعادة المبلغ. وأضافت بأنها تخجل من النظر لعيون أطفالها بعد أن تم استغفالها وخسرت كل أموالهم، وأنها تتمنى لو ترك لها حتى نصف المبلغ حيث إنها بحاجة ماسة له.

من جانبها قالت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية لـ«مكة» إن اللجنة كررت وبعدة وسائل توعوية التحذير من التجاوب مع منتحلي صفات الشخصيات الاعتبارية ومنحهم البيانات السرية للحساب البنكي، مضيفة للأسف أن السيدة تجاوبت مع هذا الشخص الذي طلب منها رموز التوثيق ولو تحفظت عليه لما تمكن من إتمام الحوالات من حسابها. ونجدد تحذيرنا لجميع عملاء البنوك بعدم التجاوب مع أي شخص أوحسابات على منصات التواصل الاجتماعي يطلب رمز التوثيق الذي يصل لصاحب الحساب من البنك، حيث إنه أحد صمامات الأمان لحساب العميل.

يشار إلى أن حصول المحتالين ومنتحلي صفات الشخصيات الاعتبارية على حسابات موثقة يتم من خلال شراء حساب جاهز موثق وتغيير بياناته الشخصية ليظهر كحساب رسمي يتبع شخصية اعتبارية أو كحساب حكومي رسمي.