سارا الضراب

دراسة الجدوى بلا جدوى

السبت - 06 مارس 2021

Sat - 06 Mar 2021

في البداية يجب الإشارة إلى أن دراسة الجدوى تشمل كافة الدراسات التي تتعلق بالفرص الاستثمارية في مراحلها المختلفة، منذ أن كانت فكرة حتى الوصول إلى القرار النهائي بقبول الفكرة باعتبارها مبررة اقتصاديا أو رفض هذه الفكرة غير المبررة اقتصاديا.

وتهدف دراسة الجدوى إلى ترشيد القرار الاستثماري بوجوب قيام المشروع الاقتصادي على دعائم الصلاحية الاقتصادية والفنية، وبمعنى آخر تهتم هذه الدراسات بمدى جدوى إنشاء المشروع المقترح قبل تنفيذه بطريقة عملية، فالقرار الاستثماري الرشيد لا بد أن تسبقه دراسات توضح وجود سوق كاف يتم فيه تصريف إنتاج المشروع وإمكانية تنمية هذا السوق وأيضا توافر الخامات والأيدي العاملة والبنية الأساسية اللازمة، إضافة إلى توافر مصادر التمويل بالقدر الكافي وفي الوقت المناسب.

الغريب في هذا الموضوع أن بعض المشاهير ورواد الأعمال يرونها غير ضرورية وغير ذات أهمية، وأنها تكلفة زائدة على المشروع غير مبررة، وفي الواقع هذا خطأ فادح وتفكير عقيم بالمرة وغياب للرؤية الموضوعية للمشروع، حيث إن دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات أحد الفروع الاقتصادية والإدارية الحديثة التي لا غنى عنها لأي مشروع من المشروعات العامة أو الخاصة أو المشتركة. فدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات في كونها ذات أهمية وتأثير في كيفية إدارة المشروع حاليا ومستقبلا.

وتكمن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات في تحديد الأفضلية النسبية التي تتمتع بها الفرص الاستثمارية المتاحة من وجهة نظر التنمية الاقتصادية، وبما يساعد السياسة الاقتصادية على تقرير السياسات والحوافز الملائمة لتشجيع القطاع الخاص على تنفيذ تلك الفرص، كما تساهم دراسة الجدوى في تحقيق التخصيص الأمثل للموارد الاقتصادية على المستوى القومي.

إضافة إلى أنها وسيلة عملية تساعد أصحاب رؤوس الأموال على اتخاذ القرار السليم. وتعتبر وسيلة عملية لإقناع مراكز وهيئات التمويل المحلية والإقليمية والدولية بتقديم وسائل التمويل المناسبة وبالشروط الملائمة.

من ناحية أخرى تعدُ دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات وسيلة عملية وعلمية لتقييم المشروعات المقترحة موضوع الدراسة، وفقا لمعايير مالية واقتصادية موضوعية بعيدة قدر الإمكان عن التقييمات الشخصية والعشوائية، كما أنها تساعد متخذ القرار الاستثماري على المفاضلة بين فرص الاستثمار المتاحة بما يعظم هدف المستثمر.

في الختام، تساعد دراسة الجدوى القائمين على المشروع استبانة من الأنشطة والعمليات ذات الطابع الاستثماري، وتحديد الموارد المحدودة (مالية، بشرية، طبيعية) لإنتاج المنتجات والسلع المراد إنتاجها للحصول على عوائد مالية وغير مالية خلال فترة زمنية معينة، ومن هذا تتضح أهمية وضرورة إجراء مثل هذه الدراسات للمشروعات الاستثمارية.

@S_Darrab