عاصم الطخيس

مسلسل (Cobra Kai)وذكاء ربط الماضي بالحاضر

الثلاثاء - 09 فبراير 2021

Tue - 09 Feb 2021

عندما كنت صغيرا شاهدت ثلاثية أفلام «The Karate Kid» التي انطلقت عام 1984 كأول فيلم ضمن السلسلة، وبالرغم من كون المنتجين لم يراهنوا على نجاحه إلا أنه حقق شهرة واسعة وأطلق نجومية وجوه جديدة في عالم التمثيل كـ «رالف ماتشيو» «Ralph Macchio» في دور «دانيال لاروسو» «Daniel LaRusso»، «بات موريتا» «Pat Morita» في دور «السيد مياجي» «Mr. Miyagi» و«ويليام زابكا» «William Zabka» في دور «جوني لورنس» «Johnny Lawrence».

إلا أن مسلسل (Cobra Kai) تقع أحداثه في الوقت الحاضر وهو من النوع الكوميدي، الدرامي، القتالي، لقد نجح المؤلفون والكُتاب في كل من «جون هورويتز» «Jon Hurwitz»، «جوش هيلد» «Josh Heald» و«هايدن شلوسبرغ» «Hayden Schlossberg» في خلق فكرة جديدة لكن لها ارتباط جميل وعميق بالماضي.

المسلسل من بطولة كل من «ويليام زابكا» «William Zabka» في دور «جوني لورنس» «Johnny Lawrence» و«رالف ماتشيو» «Ralph Macchio» في دور «دانيال لاروسو» «Daniel LaRusso» مع عدد من الوجوه الجديدة في عالم التمثيل. لكن هذه المرة، سنرى القصة تُحكى من عدة وجهات نظر، وهذا في نظري ما يميز هذا المسلسل، لكوننا نرى القصة تأخذ عدة مُجريات ومبادئ اعتمادا على الشخصية التي نرى من منظورها القصة أو الحدث نفسه. هذا مكن كُتاب السيناريو من خلق سيناريو ديناميكي غير متكلف وغير مُجبر في خلق أحداث غير قابلة للتصديق.

لقد تم إنتاج ثلاثة مواسم من المسلسل رأت النور عام 2018، وكان الجزء الأول والثاني بتكلفة قليلة، ولكن بعد أن حقق نجاحا باهرا على القنوات المدفوعة، قامت نتفليكس كعادتها بشراء المنتج وعرضه على منصتها وحقق المركز الأولى ضمن أعلى المشاهدات لفترة طويلة، وتم إنتاج الجزء الثالث الذي ظهر عام 2020، والآن يجري العمل على الجزء الرابع في 2021 لهذه السنة. مجموع الحلقات حتى الآن من المواسم الثلاثة 30 حلقة بمعدل 10 حلقات للموسم الواحد.

ما شدني في الموسم الأول هو أننا نرى القصة في بداية الأمر من منظور «جوني لورنس»، الذي يذهب لعمله وهو يكرهه ويحاول البقاء فيه من أجل تسديد الإيجار ولقمة العيش، نراه وهو في القاع لرجل فقد كل شيء وما يزال متشبثا بالماضي أو أنه غير راض عما أصابه قبل 30 عاما، ولم يجتز هذه الهزيمة، إلا أنه مع تقدم الحلقات نلاحظ التغير الذي يطرأ عليه وعلى مظهره بعد أن أخذ على عاتقه تدريب الكاراتيه لمجموعة من المراهقين الذين يتم التنمر عليهم من قبل زملاء لهم في المدرسة.

المسلسل يتميز بأسلوب جميل في الكوميديا من غير تكلف، وفي أكثر الأحيان تكون عرضية من غير قصد، ولكنها تضرب وترا مضحكا وهذا ما يميزه عن غيره من المسلسلات الكوميدية المتكلفة. أعتقد شخصية «ويليام زابكا» الحقيقية وشغفه وطيبته وعفويته في المقابلات هي ما رفعت المشاهدات لدى الجمهور لأنه قليل الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي، لكنه الآن فخور بكل ما قدمه وما سيقدمه خلال السنوات المقبلة.