نمو واتس اب يتراجع.. ومستخدمو سيجنال يتضاعفون 61 مرة

الخميس - 14 يناير 2021

Thu - 14 Jan 2021

تراجع نمو تطبيق واتس اب بعد إعلانه سياسة الخصوصية الجديدة، بينما شهدت تطبيقات المراسلة المشفرة سيجنال وتيلجرام ارتفاعا كبيرا في عدد التحميل من متاجر تطبيقات أبل وقوقل.

وعانى تطبيق واتس اب المملوك لشركة فيس بوك من تراجع في نموه بعد الإخفاق الذي أجبر الشركة على توضيح تحديث الخصوصية الذي أرسلته إلى المستخدمين أخيرا، وقالت شركة تحليلات تطبيقات الهواتف الجوالة «سنسور تاور» أمس إن سيجنال شهد 17.8 مليون عملية تحميل للتطبيق من منصات أبل وقوقل خلال الأسبوع من 5 إلى 12 يناير الحالي، أي بزيادة قدرها 61 ضعفا عن الأسبوع السابق الذي شهد 285 ألف عملية تحميل.

من جهته شهد تطبيق تيلجرام، وهو تطبيق مراسلة شائع حول العالم، 15.7 مليون عملية تحميل في الفترة من 5 يناير إلى 12 يناير، أي ضعف التنزيلات التي شهدها الأسبوع السابق، والتي بلغت 7.6 ملايين مرة.

وشهد تطبيق واتس اب تراجعا في عدد مرات التحميل إلى 10.6 ملايين عملية من 12.7 مليون عملية تحميل في الأسبوع السابق.

ويعتقد الخبراء أن هذا التحول قد يعكس اندفاعا من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المحافظين الذين يبحثون عن بدائل لمنصات مثل فيس بوك وبارلير اليميني المغلق الآن.

وكان عدد من مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة قد علقت حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الأسبوع الماضي بسبب ما وصفته بالتحريض العنيف وخطاب الكراهية.

إلى ذلك، رفع تطبيق بارلير بشكل غير رسمي من الإنترنت بعد حظره من قبل متاجر تطبيقات قوقل وأبل لفشله في إزالة منشورات تتضمن لغة تحريضية، أعقب ذلك إزالة أمازون منصة بارلير من خدمة الاستضافة السحابية الخاصة بها لانتهاك التطبيق القواعد الخاصة بأمازون.

ويشعر الخبراء بالقلق من أن تؤدي هذه التحركات إلى مزيد من الانقسام الأيديولوجي وإخفاء التطرف في الزوايا المظلمة للإنترنت، مما يجعل من الصعب تعقبه ومواجهته.