X

شروط الخصوصية الجديدة تهدد بحذف حسابات مستخدمي «واتس اب»

الاحد - 10 يناير 2021

Sun - 10 Jan 2021

أرسل تطبيق (واتس اب) رسالة تحذيرية لمستخدميه بحذف حساباتهم إذا لم يوافقوا على شروط الخصوصية الجديدة التي يبدأ العمل بها 8 فبراير المقبل، حيث بدأت تظهر نافذة منبثقة أثناء استخدام التطبيق في هواتف المستخدمين خلال الأيام الماضية، تطلب الموافقة على تحديث سياسة الخصوصية الخاصة بالتطبيق.

وتأتي التغييرات في سياسة الخصوصية لتطبيق (واتس اب) الذي لديه أكثر من ملياري مستخدم الآن مهمة ولابد أن تكون على علم بها، وهي تشمل الاندماج بشكل أفضل مع مجموعة منتجات (فيس بوك) الأخرى، ومنح مساحة للتفاعل مع الأنشطة التجارية بشكل أفضل، وجمع البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين.







ويجمع تطبيق (واتس اب) الكثير من البيانات المتعلقة برقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك – التي تشمل الميزات التي تستخدمها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق، ومعلومات أخرى مثل: استخدام ميزة الحالة – وبيانات الجهاز.

وأعيدت هيكلة معظم البيانات إلى أقسام مختلفة في الإصدارات القديمة لسياسة الخصوصية، ولكن الشركة أضافت في التحديث الجديد لسياسة الخصوصية قسما جديدا يُسمى (بيانات المعاملات والمدفوعات) يضم البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين التي يتم جمعها، وذلك لتحسين وتطوير خدمات الدفع المتنوعة على فيس بوك للسماح لك بالدفع مقابل سلع مختلفة.

وتنص السياسة المحدثة على أن تطبيق (واتس اب) سيشارك البيانات التي يجمعها عنك مع شركات فيس بوك الأخرى، وتتضمن: معلومات تسجيل حسابك مثل رقم هاتفك، وبيانات المعاملات، والمعلومات المتعلقة بالخدمة، ومعلومات حول كيفية تفاعلك مع الآخرين (ومنها: الشركات)، وعنوان IP الخاص بك وقد تتضمن معلومات أخرى محددة في قسم سياسة الخصوصية بعنوان المعلومات التي يجمعها أو التي تم الحصول عليها.

وتقترح السياسة المحدثة أنه قد يرسل لك مواد تسويقية حول شركات (فيس بوك)، إضافة إلى ذلك، ستستخدم الشركة بياناتك التي جمعت من التطبيق وخدمات فيس بوك الأخرى لتقديم اقتراحات حول المحتوى.

ويعتمد العديد من الأنشطة التجارية على واتس اب للتواصل مع عملائها وزبائنها، لذلك طرحت الشركة إصدارا من التطبيق مخصص للأنشطة التجارية يسمى (واتس اب للأعمال) يتيح للتجار التواصل مع مستخدمي التطبيق عبر ميزات تجارية إضافية.