X
برجس حمود البرجس

«خدمة جدير» للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

الثلاثاء - 08 ديسمبر 2020

Tue - 08 Dec 2020

خلال العامين أو الثلاثة الماضية، كل شهر تقريبا تطلق الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» برنامجا جديدا أو تحسينا لبرنامج قائم، لتساهم في بناء منظومة سوق الأعمال بزيادة عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة ونموها وتعزيز أدوارها في نمو الاقتصاد وتنوعه وفق رؤية المملكة 2030، لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية عدة، منها توفير الوظائف المناسبة للسعوديين وتنويع مصادر الدخل ورفع الصادرات وتطوير المحتوى المحلي.

ما بين دعم وتطوير برامج التمويل للمنشآت وبين تقديم الخدمات الاستشارية ورفع معايير إدارة أعمال المنشآت، أطلقت «منشآت» خلال الفترة الماضية برنامجا جديدا يساهم في رفع إيرادات المنشآت وهو «خدمة جدير»، التي تسهيل وصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة للفرص الشرائية لضمان تحقيق النمو وفتح الأسواق.

«خدمة جدير» خدمة الكترونية تعمل على تأهيل وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة - حتى المنشآت متناهية الصغر - وربطها بالفرص الشرائية التابعة للقطاعين العام والخاص، أي إن هذه الخدمة تتيح لتلك المنشآت الاطلاع على الفرص الشرائية - سواء كانت مشتريات لسلع أو عقود أعمال - وإمكانية التقديم عليها بفرص متساوية حسب التأهيل والإمكانات. هذا يعزز من زيادة إيرادات المنشآت في فرص الحصول على عقود أعمال ومشتريات للمنشآت من القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

حاليا وعلى «خدمة جدير» تعرض الفرص المتاحة من القطاعات المذكورة، بما فيها فرص لأعمال متقدمة من شركات كبيرة، مثل شركة سابك والشركة السعودية للكهرباء والاتصالات السعودية وغيرها، والبقية تأتي لاحقا من خلال تعاقدات تقوم بها «منشآت» مع الشركات والهيئات والوزارات، التي تقدم فرصا كثيرة كان في السابق يصعب على كثيرين الوصول لتلك المناقصات، والآن أصبحت متاحة للمتأهلين.

حددت «خدمة جدير» معايير الاستحقاق بأن تكون المنشأة قائمة وذات أهلية والتزام، والاستعداد التام لتقديم الخدمة بالنشاط المسجل به، كما يجب أن تكون جميع البيانات والتراخيص الحكومية محدثة وسارية، فيما يتعلق بالعنوان الوطني والهيئة العامة للزكاة والدخل والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة التجارة وجهات أخرى متخصصة، وبقية الشروط اللازمة لكل مناقصة من التزامات حكومية.

التقديم على التأهيل والاستفادة من الخدمة يكون الكترونيا للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمنشآت متناهية الصغر، ومن ثم تجري دراسة الطلب وتدقيقه، ثم زيارة ميدانية من قبل مختصين في فريق «خدمة جدير» إلى مقر المنشأة لبعض الأنشطة الاقتصادية، ثم تسجيلها منشأة معتمدة في الخدمة، وهذا يتم خلال أقل من 30 يوما، لتتمكن المنشأة من الاطلاع على المناقصات والتقديم عليها، علما أن الخدمة المقدمة من «جدير» مجانية.

إجراءات التأهيل ضرورية للتأكد من قدرة المنشأة وجدارتها للقيام بالأعمال المسندة إليها، وفقا لمعايير وأسس التأهيل المعتمدة والتزامها بالمتطلبات لممارسة النشاط.

تحرص الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» على خلق بيئة تنافسية، تشجع دخول منشآت جديدة إلى السوق، وتمكينها من النمو والتوسع والمساهمة في تنمية المحتوى المحلي، من خلال رفع وتطوير معايير المنشآت وتعزيز أدوارها ومساهماتها، وإيجاد الحلول التمويلية المناسبة والفرص الاستثمارية، وذلك لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% في 2030م.

Barjasbh@