7 طرق لفاعلية التعلم عن بعد بمرحلة الطفولة المبكرة

الاثنين - 26 أكتوبر 2020

Mon - 26 Oct 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
حدد مختصون في مجال تعليم الصغار خلال مرحلة الطفولة المبكرة 7 طرق لضمان فاعلية وجودة التعليم عن بعد، باعتبار أن مرحلة ما قبل المدرسة أو التمهيدي والروضة مهمة، والاعتماد الكامل في هذه المرحلة على الأسرة أكثر من غيرها. وقدم عدد من المواقع مجموعة نصائح من أجل مساعدة الطلاب في مرحلة ما قبل المدرسة على التعلم، وهي:

تذكر أن العائلات شركاؤك

يمكن للأسر دعم المعلم أو المعلمة من خلال توسيع نطاق تعلم الأطفال في المنزل. ومع ذلك يجب تذكر أن العائلات لديها مسؤوليات أخرى خارج دعم دروس الأطفال. اجعل حضور الاجتماعات الافتراضية أمرا طوعيا، وإذا فاتتك إحدى العائلات أو أهملت إكمال مشروع فأرسل ملاحظة لتسجيل الوصول ومشاركة ما فاتك، ولكن لا تطلب المشاركة.

كن لطيفا مع نفسك

لم تعد مقاييس النجاح السابقة سارية. قس نجاحك في المشاركة والابتسامات. إذا كان الأطفال غير مهتمين أثناء اجتماع افتراضي، فتذكر أنهم صغار، وأن هذا جديد على الجميع. إذا تضاءل معدل الحضور بشكل عام فاتصل بالعائلات أو استطلع رأيها لمعرفة ما يحتاجون إليه وابذل قصارى جهدك للتكيف.

الموسيقى ساحرة

بالنسبة للطفل تعد المشاركة في أغنية أو رقصة طريقة سهلة للتفاعل مع الشاشة، لأن الأطفال يمكنهم متابعة القائد. قواعد هذا التفاعل واضحة وتترجم جيدا إلى تنسيق عبر الإنترنت. جرب الغناء على مستوى المدرسة أو استخدم الأغاني بشكل متقطع لإعادة إشراك الأطفال الذين قد يتشتت انتباههم أثناء اجتماع افتراضي.

دع الأطفال يرشدوك

لا يزال الأطفال يلعبون ويستكشفون ويتعلمون في منازلهم. اطلب من العائلات إرسال صور أو مقاطع فيديو عن مسرحية للأطفال، ابحث عن الاتجاهات في هذه الوثائق. أثناء اجتماعات المجموعة الصغير اعرض هذه الصور أو مقاطع الفيديو حتى تسمع أصوات الأطفال، ولا يكون المعلمون هم القادة الوحيدين للمناقشات عن بعد.

توفير بدائل ذات مغزى لوقت الشاشة

يعد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و7 سنوات في مرحلة حرجة، ومن غير المناسب من الناحية التطورية توقع أن يكون تعلمهم قائما على الشاشة بالكامل. وفي إحدى التجارب دعا المعلم الأطفال لمواصلة استكشافهم بعد اجتماعهم الافتراضي من خلال بناء سيارات باستخدام صناديق من الورق المقوى، ثم دعا العائلات لمشاركة الصور أو مقاطع الفيديو من إبداعات أطفالهم.

بناء العلاقات عن بعد أمر بالغ الأهمية

العلاقات هي حجر الأساس، وعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نكون معا يمكننا البقاء على اتصال وإظهار اهتمامنا. اعمل كموظف للتواصل مع العائلات مرة واحدة في الأسبوع عبر الهاتف أو الدردشة المرئية. أرسل بريدا الكترونيا على مستوى المدرسة كل يوم.

لضمان نشر هذا العمل بشكل مستدام عبر موظفيك أنشئ جدولا زمنيا مع أعضاء هيئة التدريس الذين يتناوبون المسؤولية عن كتابة البريد الالكتروني اليومي، بحيث يتم سماع صوت كل شخص. ويجب أن تتضمن أفكار رسائل البريد الالكتروني اليومية ملاحظة الامتنان وتسجيلات الفيديو للقراءة بصوت عال وتوجيهات حول كيفية استخدام الأدوات المنزلية لصنع الطلاء أو بناء هيكل خيالي.

استفد من أعضاء فريقك البارعين بالتكنولوجيا

حتى لو كانت مدرستك منخفضة التكنولوجيا، فمن المحتمل أن يكون هناك مدرسون أو أسر على دراية بالتكنولوجيا. اعتمد عليهم لإبداعهم. يعد نقل مدرستك عبر الإنترنت جهدا جماعيا، أي فكرة تستحق المحاولة.