3 شركات عراقية تتورط في تهريب النفط الإيراني

الثلاثاء - 13 أكتوبر 2020

Tue - 13 Oct 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
كشفت قناة «العربية» عن تورط 3 شركات عراقية في نقل تهريب النفط الإيراني على مدار 9 سنوات كاملة، وفق عقود رسمية وبعيدا عن ملاحقات العقوبات الأمريكية التي فرضت على عملية تصدير النفط الإيراني.

وأبرزت القناة عبر موقعها الالكتروني صورا لمستندات رسمية تورط الشركات الثلاث، تعود لعائلة واحدة مملوكة لمجموعة من الإخوة بمخالفة تنفيذ العقود الحكومية واحتكار عقود بيع المنتجات النفطية، وذلك باعتراف من هيئة النزاهة الاتحادية – مديرية تحقيق بغداد في 8 سبتمبر الماضي.

وقالت إن الوثائق كانت وراء قيام رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، في ديسمبر 2019 بإصدار أمر نيابي بتشكيل لجنة موقتة للتحقيق في عقود المشاريع النفطية وعقود توزيع المنتجات النفطية وعقود شركة تسويق النفط سومو من عام 2015 وحتى نهاية 2019.

وكشفت اللجنة عن تلاعب كبير بالأوراق الرسمية، وعن عمليات تهريب تتم عبر منفذي باشماع وبرويزخان إلى ميناءي بندر إمام وبندر عباس في إيران باستخدام صهاريج أهلية.

وكشفت مصادر «العربية»أن الفصائل الموالية لإيران في بغداد وهي حزب الله العراقي، والعصائب، وبدر، تمتلك أسهما كبيرة وتخصيصات مالية في الشركات، وتمارس ضغوطاتها على وزارة النفط العراقية بالتهديد والوعيد.