انطلاق رحلة البحث عن الموهوبين واكتشافهم في المملكة

الاثنين - 12 أكتوبر 2020

Mon - 12 Oct 2020








اختبار سابق للبحث عن الموهوبين                         (مكة)
اختبار سابق للبحث عن الموهوبين (مكة)
تنطلق اليوم رحلة البحث عن الموهوبين واكتشافهم في مختلف مناطق المملكة من خلال مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، بشراكة مع وزارة التعليم، وينفذ من خلال المركز الوطني للقياس، حيث يدشن في الرياض، البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، في عامه الـحادي عشر تحت رعاية وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، وحضور الأمين العام لـ»موهبة» الدكتور سعود المتحمي، ونائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي، والمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس الدكتور عبدالله القاطعي.

وسينظم حفل تدشين البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين في مقر مؤسسة «موهبة»، وسينقل مباشرة على حساب تويتر موهبة، كما سيجري خلاله تكريم إدارات التعليم المتميزة في ترشيح الطلاب للبرنامج في دورته الماضية.

وحرصت «موهبة» ووزارة التعليم ومركز قياس هذا العام، في ظل استمرار جائحة كورونا، على تحقيق شموليته لأكبر عدد من الطلاب والطالبات، حيث سيطبق المقياس بطريقتين؛ الأولى محوسب في المقرات، والثانية عن بعد لمزيد من التيسير على الطلبة، ويقدم باللغتين العربية والإنجليزية.

وسيشمل تطبيق المقياس طلاب الصفوف الدراسية كافة من الثالث الابتدائي حتى الأول الثانوي، لتمكين أكبر عدد من الطلبة من فرصة الكشف والاستفادة القصوى من الخدمات المخصصة للمؤهلين، كما تضمن البرنامج هذا العام توفير منصة موحدة للتسجيل، تسهل على الطالب استكمال تسجيله بيسر وسهولة.

يشار إلى أن أعداد المرشحين والمختبرين والمؤهلين في البرنامج ارتفعت في العام الماضي 2020، مقارنة بأعدادهم مع بدء البرنامج عام 2011، حيث ارتفعت أعداد المرشحين من 43104 طلاب وطالبات إلى 75996 طالبا وطالبة بنسبة 43%، فيما ارتفع عدد المختبرين من 27782 طالبا وطالبة إلى 53553 طالبا وطالبة بنسبة 47%، وزادت أعداد المؤهلين من 7529 طالبا وطالبة إلى 17327 طالبا وطالبة بنسبة 56%.

عن البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين:

594 ألف طالب وطالبة ترشحوا خلال الأعوام الـ10 الماضية

406 آلاف طالب وطالبة اختبروا، منهم

133 ألف طالب وطالبة تأهلوا وحصلوا على رعاية مكثفة بمسارات مختلفة

1000 طالب وطالبة ابتعثوا إلى أفضل الجامعات العالمية