عاصم الطخيس

مسلسلات وثائقية تستحق المشاهدة على Netflix

الثلاثاء - 28 يوليو 2020

Tue - 28 Jul 2020

تعد البرامج والأفلام الوثائقية من أهم الوسائط الناقلة للمعرفة العلمية، سواء من الطبيعة أو الحيوانات أو تكوين الإنسان والأمراض، لكن بعد عقود من ذلك سادها شيء من الفتور والملل ضمن محتواها والأسلوب العلمي البحت في نشر المعلومة.

في الآونة الأخيرة ظهرت المسلسلات الوثائقية، ويعود سبب نجاحها إلى كتابة سيناريو يحوي جميع النقاط التي يحويها سيناريو فيلم روائي طويل، ومن هنا نرى السرد القصصي والدرامي وحتى تطور الشخصيات له تأثير كبير في متابعتنا لها. هذه بعض المسلسلات الوثائقية على نتفليكس Netflix تستحق المشاهدة:

1 - CONVERSATIONS WITH A KILLER: THE TED BUNDY TAPES:

يتكون من أربع حلقات، مجموعة تسجيلات سجلت مع القاتل المتسلسل الأشهر في العالم تيد بندي (Ted Bundy) وهذه التسجيلات أجراها صحفي على مدى أشهر قبل موعد إعدام تيد، لكن تيد أخبره بقصص كثيرة وجديدة قُبيل إعدامه ببضعة أيام. ستندهش مما سيقوله تيد عن العدد الحقيقي للفتيات اللاتي قتلهن، والذي تجاوز 350 فتاة، كذلك نتعرف على أن تيد أصبح أبا ودفن في قبر غير معلوم حتى لا ينبش ويُمثل بجثته.

2 - KILLER INSIDE: THE MIND OF AARON HERNANDEZ:

يتكون من ثلاث حلقات، يحكي قصة النجم لاعب كرة القدم الأمريكية هارون هيرنانديز (Aaron Hernandez) الذي لم يتجاوز الخامسة والعشرين وكيف تحول إلى قاتل مُدان. للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الأمريكية للمحترفين يتمكن أحد من أصول إسبانية من أن يكون ضمن دوري المحترفين ويحصل على 40 مليون دولار كقيمة عقده مع الفريق، ولكن بعد توقيعه العقد بأشهر يجري الكشف عن جرائم قتل كان هو المتهم فيها. رحلة من مقابلات الأهل والأصدقاء وأعضاء الفريق وأشخاص ذوي صلة بهارون تكشف أسرارا حُبست لعقود، وجاء وقت إخراج الجماجم من الدولاب.

3 - EVIL GENIUS: THE TRUE STORY OF AMERICA›S MOST DIABOLICAL BANK HEIST: يتكون من أربع حلقات، بعد الإبلاغ عن جريمة سطو مُسلح على بنك يُحاصر السارق، لكن يجري تفجير رأسه، لتصبح الشرطة في مطاردة من قتله وكيف تم ذلك، كما يقال «لا شرف بين اللصوص» تتكشف ملابسات القضية من سرقة البنك والقتل إلى مجموعة شيطانية التفكير تعيش للإفساد في الأرض.

4 - THE CONFESSION KILLER:

يتكون من خمس حلقات، يحكي قصة هنري لي لوكاس (Henry Lee Lucas) وكيف أصبح مشهورا بعد اعترافه باقترافه مئات من جرائم القتل التي لم تُحل. هنري كان معه صديقه أوتيس تول (Ottis Toole) وكانا يقتلان أحدا في كل ولاية يعبرانها، لكن بعد خلاف نشب بينهما ذهب هنري إلى مركز الشرطة واعترف بجرائمه أملا في السجن المؤبد بدلا عن الإعدام. لكن أقاويل هنري وقصصه الكاذبة حتى مقولته الشهيرة «كل شيء عدا السم» ويقصد بها طريقة قتلهم، زاد شكوك المحققين وكذلك الصحفي الذي كان حاضرا في كل استجواب لساعات طويلة. سنتعرف على هنري بشكل أكبر ونتغلغل إلى عقليته وتفكيره المريض وكيف أصبح قاتلا متسلسلا بلا رحمة دون أن تكتشفه الشرطة لمدة طويلة.

@ AsimAltokhais