أفلام وثائقية أنصحكم بها

قبل عامين استوقفني وسم رائع في تويتر بعنوان «فيلم وثائقي تنصح به» شارك به الآلاف من المغردين بتوصيات جميلة متنوعة, ولا يزال الوسم حتى اليوم مرجعاً للمهتمين بهذا الفرع من السينما

قبل عامين استوقفني وسم رائع في تويتر بعنوان «فيلم وثائقي تنصح به» شارك به الآلاف من المغردين بتوصيات جميلة متنوعة, ولا يزال الوسم حتى اليوم مرجعاً للمهتمين بهذا الفرع من السينما

الاثنين - 31 مارس 2014

Mon - 31 Mar 2014



قبل عامين استوقفني وسم رائع في تويتر بعنوان «فيلم وثائقي تنصح به» شارك به الآلاف من المغردين بتوصيات جميلة متنوعة, ولا يزال الوسم حتى اليوم مرجعاً للمهتمين بهذا الفرع من السينما.. وشخصياً ما زلت أتردد على التغريدات المنشورة به بين الحين والآخر وأدين له بالفضل في التعرف على الكثير من الروائع الوثائقية.

أحب كثيراً لمسة الواقعية التي تتميز بها الأفلام الوثائقية ومدى المعرفة والعاطفة والإنسانية الحقيقي بين طيات حكاياتها، وأعتقد أن كل إنسان يجب أن يشاهد من الأفلام الوثائقية بقدر ما يستطيع، لأنها مصدر معرفي وإرث ثقافي يوثق القصة من جميع جوانبها وأبطالها الحقيقيين.

يصعب علي إنهاء هذه الحروف دون أن أختمها بتوصيات مختارة لأفلام تستحق المشاهدة، فهناك لمحبي الحيوانات والطيور فيلم «مسيرة البطريق March of the Penguins» من إنتاج «ناشيونال جيوغرافيك» الفائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي سنة 2005 ويوثق فصولا من معاناة الرحلة السنوية الشاقة للبطاريق.

ولا أنسى فيلم «البحث عن رجل السكر» والذي حاز أيضاً جائزة الأوسكار لعام 2012 ويحكي قصة أقرب للخيال منها للحقيقة، عن مغنٍ أمريكي مجهول في السبعينات أصبح أسطورة وبطل حرب في جنوب أفريقيا لعقود من الزمن دون أن يكون لديه أدنى فكرة.. تعرفت على هذا الفيلم بفضل مقالة جميلة للكاتب رجا ساير المطيري بعنوان «لحظة اكتشاف فيلم وثائقي عظيم».. وأترك لكم متعة استكشافه دون إفساد للمزيد من تفاصيله المثيرة.

وأخيراً كان «الجنود القتلة وصحوة الضمير» من أروع وأوقع مشاهداتي الأخيرة من أفلام الجزيرة الوثائقية عن الجنود الثائرين الذين تمردوا على الجيش الأمريكي وطالبوا بإعفائهم من الخدمة العسكرية لأسباب ضميرية إنسانية.. شاهدته قبل ساعتين من كتابة هذا المقال كاملاً في «يوتيوب».