الجيش الليبي: لن نسمح بذهاب أموال النفط للمرتزقة

الاحد - 12 يوليو 2020

Sun - 12 Jul 2020








أحمد المسماري
أحمد المسماري
قال الناطق باسم قوات الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن فتح الموانئ النفطية يقتصر على السماح بنقل كمية مخزنة من النفط متعاقد عليها قبل الإغلاق، حسبما أفادت بوابة الوسط الليبية.

وأضاف المسماري في بيان «أنه في إطار التعاون مع المجتمع الدولي والدول الصديقة والشقيقة التي طالبت بالسماح لناقلة نفط واحدة بتحميل كمية مخزنة من النفط متعاقد عليها من قبل الإغلاق وخشية على الصالح العام من قواتكم المسلحة وحتى لا تتأثر المنشآت النفطية بطول التخزين، فقد استجابت القيادة العامة لذلك مراعية مصلحة الشعب الليبي أولا وأخيرا على أن يستمر إغلاق الموانئ والحقول النفطية لحين تنفيذ مطالب وأوامر الشعب الليبي».

وأكد المسماري استمرار التفاوض بشأن المطالب التي أطلقتها بعض القبائل الليبية بخصوص شروط فتح الموانئ النفطية «والتي بدونها لن يكون هناك إمكانية للفتح».

ولفت المسماري إلى أن هذه المطالب والتي تم الإعلان عنها من قبل تتمثل في فتح حساب خاص بإحدى الدول تودع فيه عوائد النفط مع آلية واضحة للتوزيع العادل لهذه العوائد، على الشعب الليبي كافة بكل مدن وأقاليم ليبيا وبضمانات دولية، فضلا عن وضع آلية شفافة وبضمانات دولية للإنفاق تضمن ألا تذهب هذه العوائد لتمويل «الإرهاب والمرتزقة»، وأن يستفيد منها الشعب الليبي دون سواه.

وتابع «هذه المطالب التي يتم التفاوض عليها تشمل ضرورة مراجعة حسابات مصرف ليبيا المركزي بطرابلس لمعرفة كيف وأين أنفقت عوائد النفط طيلة السنوات الماضية».