«حقوق الإنسان» تسجل 2094 زيارة للسجون ودور التوقيف

الأربعاء - 08 يوليو 2020

Wed - 08 Jul 2020








الهيئة خلال زيارة سابقة لأحد السجون                                              (مكة)
الهيئة خلال زيارة سابقة لأحد السجون (مكة)
سجلت هيئة حقوق الإنسان 2094 زيارة للسجون ودور التوقيف في جميع مناطق المملكة خلال عام 1440-1441هـ للتأكد من حصول الموقوفين أو المحكوم عليهم على جميع حقوقهم المكفولة لهم نظاما.

وأكدت المتحدث باسم الهيئة نورة الحقباني في بيانها أمس ما تشهده الجهات التي زارتها من تقدم في مجال التعاملات الالكترونية والحد من التعامل الورقي، مشيرة في هذا الصدد إلى ضرورة زيادة التنسيق بين الجهات ذات العلاقة، وإيجاد آلية تقنية متقدمة تسهم في سرعة الإجراءات.

وشددت على ضرورة استكمال إنشاء المباني المعتمدة لبعض هذه الجهات واعتماد إنشاء مبان جديدة وفق معايير ومواصفات مرتبطة بفئة نزلائها أو مستفيديها، وكذلك الخدمات المقدمة فيها، موضحة أن الهيئة رصدت خلال زياراتها الرقابية عددا من الملاحظات تعمل مع الجهات ذات العلاقة على معالجتها.

وأوضحت الحقباني أن الهيئة نفذت أيضا 414 زيارة للجهات الحكومية الأخرى في مختلف المناطق، للكشف عن التجاوزات المخالفة التي تشكل انتهاكا للحقوق، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الشأن.

وأضافت: تنوعت الجهات التي تمت زيارتها، حيث نفذت 259 زيارة لدور الإيواء والمؤسسات الاجتماعية، و117 زيارة للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية، و20 زيارة للمؤسسات التعليمية، إضافة إلى عدد من الزيارات للجهات الأخرى المختلفة.

الزيارات شملت:

614 زيارة للسجون العامة

557 زيارة للسجون الأمنية

835 زيارة لدور التوقيف المختلفة

39 زيارة لمؤسسات رعاية الفتيات

49 زيارة لدور الملاحظة الاجتماعية