السواط يقحم لجنة الاحتراف في مأزق

الأربعاء - 08 يوليو 2020

Wed - 08 Jul 2020








السواط بجانب أنمار الحائلي عقب التوقيع للاتحاد               (إعلامي الاتحاد)
السواط بجانب أنمار الحائلي عقب التوقيع للاتحاد (إعلامي الاتحاد)
أقحم توقيع اللاعب عبدالمجيد السواط لنادي الاتحاد، لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم في مأزق كبير تسعى لحله قبل تفاقم القضية وتأثيرها على اللاعب، وخاصة أن جميع الأطراف تتمسك بسلامة موقفها بدءا من نادي التعاون الذي يؤكد أن السواط لا يزال لاعبه، مرورا بموقف اللاعب ووكيل أعماله، وأخيرا نادي الاتحاد.

وأوضح مصدر مسؤول بنادي التعاون لـ»مكة» أن النادي تحصل على موافقة خطية من لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم على تمديد عقد اللاعب للموسم المقبل.

وأبان المصدر أن إدارة التعاون فعلت بند التجديد في عقد اللاعب بمبلغ مليون و800 ألف ريال عبر خطاب رسمي للاعب في مطلع يناير الماضي حسب لوائح الاحتراف التي تشترط إتمام ذلك قبل دخول اللاعب الفترة الحرة (فترة الستة أشهر) الأخيرة من عقد اللاعب مع النادي، مبينا أن عقد اللاعب انتهى في 30 يونيو الماضي، مشيرا أيضا إلى أن بند التمديد لم يشترط موافقة اللاعب، وأن لجنة الاحتراف وافقت على العقد الجديد دون إبداء أي ملاحظات مما يؤكد قانونية العقد.

وكان نادي الاتحاد أعلن في 23 يناير الماضي توقيعه مع السواط بعقد يمتد إلى 3 مواسم بعد دخوله الفترة الحرة من عقده مع ناديه التعاون، ودخل بعدها في مفاوضات مع إدارة التعاون ليتمكن من قيد اللاعب أثناء فترة الانتقالات الشتوية الماضية إلا أن إدارة التعاون اشترطت انتقال لاعب الاتحاد خالد السميري إلى فريقها مقابل التنازل عن الفترة المتبقية من عقد السواط وهو ما رفضته إدارة الاتحاد.

من جهة أخرى، أكد لـ»مكة» مصدر متابع للقضية، سلامة موقف نادي الاتحاد في التوقيع مع السواط بنسبة 100%، وقال إن نادي التعاون أشعر اللاعب بتفعيل بند التمديد بعد 7 أيام من دخوله الفترة الحرة، وهي الفترة المحمية التي تخص اللاعب وتجيز له التوقيع لأي ناد آخر دون الرجوع لناديه السابق، مضيفا أن اللاعب قد أشعر نادي التعاون بخطاب في العاشر من نوفمبر الماضي، رفض خلاله تفعيل بند التمديد.

واستغرب المصدر من تصرف لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين بمنح نادي التعاون خطاب تمديد للاعب، مشددا على أن مهمتها التسجيل وليس التمديد، وخاصة أنه لا توجد فترة تسجيل في الوقت الحالي.

وأضاف «هنالك قاعدة في الاحتراف تقول (تصح اللائحة وتبطل الشروط) فاللائحة هنا تجيز للاعب التوقيع بعد أن دخل الفترة الحرة من عقده ويبطل معها أي شروط أخرى».

من جانبه، خاطب نادي الاتحاد لجنة الاحتراف أمس الأول، مطالبا بالموافقة على انخراط اللاعب في تدريبات الفريق بعد أن انتهى عقده مع ناديه السابق في 30 يونيو الماضي.

الموقف العام في قضية السواط

  • جميع الأطراف (اللاعب والتعاون والاتحاد والاحتراف) تتمسك بسلامة موقفها

  • الاحتراف ارتكبت مخالفة بمنحها التعاون موافقه لتمديد العقد

  • التعاون يعتمد على موافقة لجنة الاحتراف على عقد التمديد

  • اللاعب ووكيل أعماله يعتمدان على توقيع اللاعب في الفترة الحرة والتزامه بقضاء المدة المتبقية من عقده

  • السواط أشعر التعاون برفضه تفعيل بند التمديد

  • الاتحاد يطالب بانضمام لاعبه الجديد إلى صفوفه