200 سفينة إيرانية تسرق أسماك اليمن

الحكومة اليمنية: سفن نظام طهران تعبث في مياهنا الإقليمية
الحكومة اليمنية: سفن نظام طهران تعبث في مياهنا الإقليمية

الاثنين - 06 يوليو 2020

Mon - 06 Jul 2020








قطاع الصيد اليمني يتعرض لانتهاكات عدة                                          (مكة)
قطاع الصيد اليمني يتعرض لانتهاكات عدة (مكة)
كشفت الحكومة اليمنية عن دخول سفن إيرانية إلى المياه الإقليمية في محافظة أرخبيل سقطرى، الواقعة في المحيط الهندي قبالة خليج عدن.

وأكد وزير الثروة السمكية في الحكومة المعترف بها دوليا، فهد كفاين، عبر صفحته في فيس بوك أن «النظام الإيراني مستمر في انتهاكاته في اليمن، وأن السفن الإيرانية تقوم بصيد غير مشروع وانتهاكات مستمرة للمياه البحرية اليمنية في غرب أرخبيل سقطرى، وفي بحر العرب».

وأشار كفاين إلى أن سفن صيد إيرانية دخلت في الأسبوع الماضي إلى مسافة لا تقل عن 9 أميال في السواحل اليمنية جنوب غرب أرخبيل سقطرى وقبالة جزيرتي عبدالكوري وسمحة، التابعتين للأرخبيل اليمني. وأكد أن أسطولا من السفن مستمر في العبث بالثروات البحرية اليمنية.

وعن الإجراءات التي اتخذها اليمن لمنع ذلك قال كفاين «سبق إبلاغ مجلس الأمن والمجتمع الدولي بالانتهاكات الإيرانية، وناشدت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي للقيام بواجبه تجاه الانتهاكات الإيرانية، ونجدد نداءنا للمجتمع الدولي بالضغط على النظام الإيراني للتوقف عن الاعتداءات على مياهنا وثرواتنا».

واتهم وزير الثروة السمكية في الحكومة اليمنية إيران بـ»القيام بصيد غير مشروع وبمخالفة صريحة للقانون الدولي وللاتفاقيات المتعلقة بهذا الشأن»، موضحا أنها «تستخدم الصيد البحري غير المشروع في المياه اليمنية أيضا للقيام بتهريب السلاح للميليشيات المتمردة في اليمن».

وفي سياق متصل كشف تقرير دولي عن قيام نحو 200 سفينة إيرانية بإحدى أكبر عمليات سرقة الثروة السمكية بالعالم في المياه اليمنية والصومالية خلال موسم الصيد 2020-2019.

وقال تقرير لمنظمتي غلوبال فيشينغ وواتش المتخصصة في رصد وتعقب سفن الصيد العالمية، و»تريغ مات ترام» التي تقدم معلومات وتحليلات عن مصايد الأسماك إلى الدول الساحلية الأفريقية للمساعدة في مكافحة الصيد غير القانوني، إن الأسطول «الإيراني في شمال غرب المحيط الهندي يتكون من 192 سفينة على الأقل»، فيما يصل عدد السفن الإيرانية التي تم رصدها في المياه الإقليمية لليمن 144 سفينة.

وأوضح أن تلك السفن تمارس صيدا غير مشروع، ولم تحصل على تصاريح من الصومال أو اليمن، إضافة إلى استخدام «الشباك الخيشومية المنجرفة لصيد الأسماك البحرية مثل سمك التونة». ولفت إلى ضعف قدرات اليمن والصومال في مجال الأمن البحري بسبب الاضطرابات والحرب الأهلية، مما يجعل مياههما عرضة للصيد غير المشروع.

وأفاد موقع ميدل إيست أي البريطاني في تقرير سابق بقيام السفن الإيرانية بأكبر عملية صيد غير قانوني في العالم خلال العام الماضي، مما يهدد الإمدادات الغذائية في البلدان التي يواجه فيها الملايين نقصا حادا في الغذاء.

مشاهدات يمنية

• القيادي الحوثي سليمان الغولي، وكيل وزارة الشباب في حكومة الميليشيات يدعو المواطنين للخروج في مظاهرة بميدان السبعين وسط صنعاء.

• منظمة سام تدين الحكم الحوثي الصادر بحق الطفل جميل علي القمعي، القاضي بحبسه 10 سنوات وإبقائه تحت رقابة الشرطة 3 سنوات أخرى.

• ميليشيات الحوثي الإرهابية تواصل عمليات تجنيد الأطفال في مناطق سيطرتها.

أضف تعليقاً

Add Comment