الشورى يطالب بالإسراع في خصخصة هيئة الإذاعة والتلفزيون

وافق على تعديل نظام الجمعيات التعاونية
وافق على تعديل نظام الجمعيات التعاونية

الاثنين - 29 يونيو 2020

Mon - 29 Jun 2020








عبدالله آل الشيخ مترئسا جلسة الشورى                  (مكة)
عبدالله آل الشيخ مترئسا جلسة الشورى (مكة)
وافق مجلس الشورى في قرار أصدره خلال جلسته (عن بعد) أمس برئاسة رئيس المجلس، الدكتور عبدالله آل الشيخ، على مشروع تعديل نظام الجمعيات التعاونية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/14) وتاريخ 10/3/1429هـ، فيما طالب المجلس بالإسراع في خصخصة هيئة الإذاعة والتلفزيون بناء على الدراسات التي أُنجزت في هذا المجال، والإسراع في تحقيق استقلالها التام، وتطوير لوائحها الداخلية بما يتناسب مع المهام والأهداف المنوطة بها.

وأوضح مساعد رئيس المجلس، الدكتور يحيى الصمعان، أن المجلس وافق على مشروع النظام بعد أن أخضعه للدراسة والتعديل في بعض مواده إبان مناقشته في جلسة سابقة، حيث اطلع بعد ذلك على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التعديل المقترح، التي قدمها رئيس اللجنة الدكتور عبدالله البلوي، واتخذ قراره بشأنها، مبينا أن هذا يأتي تفعيلا لنظام المجلس عبر مادته الـ(23) التي تمنح المجلس صلاحية اقتراح مشروع نظام جديد، أو اقتراح تعديل نظام نافذ. ولفت إلى أنها أداة مهمة من أدواته التشريعية التي يسهم من خلالها المجلس في رفع جودة بعض الأنظمة أو تعديلها لمواكبة المستجدات ولضمان تحقق فاعليتها، مشيرا إلى أن لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب أجرت تعديلاتها على النظام الحالي للجمعيات التعاونية، وشملت هذه التعديلات نواحي صياغية وتنظيمية، كما أعادت ترتيبه.

وأوضح أن نظام الجمعيات التعاونية يتكون من 50 مادة أجرت اللجنة على بعضها تعديلات، حيث يسمح التعديل بإشراك الشخصيات الاعتبارية في الجمعيات التعاونية، كون ذلك يسهم في زيادة كفاءة الجمعيات إداريا وماليا وفنيا وتفعيل الحوكمة. كما أجرت اللجنة تعديلا على عدد الأشخاص الذين تتكون بهم الجمعية بهدف تشجيع تأسيس الجمعيات التعاونية، نظرا لقلة أعدادها في المملكة ليصبح عددهم 10 أشخاص، ويمتلك كل عضو عددا من الأسهم بشرط ألا يزيد ما يمتلكه العضو الواحد من عدد أسهم الجمعية على 15%. واطلعت اللجنة في هذا التعديل على الكثير من التجارب الدولية المتقدمة في العمل التعاوني، حيث بات التوجه الحالي تخفيض أعداد المؤسسين.

ومكن التعديل الذي أجرته اللجنة على المادة الـ31 الخاصة بتكوين المجلس من مشاركة وزارات الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتجارة والاستثمار والبيئة والمياه والزراعة، إضافة إلى ممثل عن كل منطقة من مناطق المملكة ضمن مجلس الجمعية.

مطالبات الأعضاء:

  • دعوة وزارة الاتصالات للتوسع في شبكة الجيل الخامس

  • تحويل بيئات المدن إلى بيئات صديقة لذوي الإعاقة بإجراء بعض التعديلات

  • تفعيل مقاييس أداء وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد

  • توفير ترجمات معاني القرآن الكريم ككتاب الكتروني لتوفير ميزانيات الطباعة

  • تخصيص »كود« للمساجد متوافق مع »كود« البناء السعودي وتطبيقه بسرعة

  • استحداث أنماط جديدة من التدريب المهني والتقني لمواكبة التقدم التقني المتسارع