الشورى يطالب بتعزيز التدابير اللازمة لضمان فعالية الأدوية

نادى بإطلاق مبادرة الغذاء الصحي للأطفال
نادى بإطلاق مبادرة الغذاء الصحي للأطفال

الاثنين - 04 مايو 2020

Mon - 04 May 2020








عبدالله آل الشيخ مترئسا جلسة الشورى عن بعد                                           (مكة)
عبدالله آل الشيخ مترئسا جلسة الشورى عن بعد (مكة)
طالب مجلس الشورى خلال جلسته أمس عن بعد برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالعمل مع الجهات الحكومية نحو مزيد من الحوكمة، لضبط منظومة العمل الحكومي.

فيما طالب الهيئة العامة للغذاء والدواء بتكثيف دورها الرقابي على المنتجات الغذائية، والتأكد من كتابة القيمة الغذائية والسعرات الحرارية على كل منتج، وإطلاق مبادرة الغذاء الصحي للأطفال، وتعزيز التدابير اللازمة، لضمان فعالية الأدوية المحلية والمستوردة.

وأكد المجلس على الفقرة (ثانيا) من قراره السابق رقم 151/69 وتاريخ 27 / 2 / 1435هـ، القاضي بـ»دراسة إنشاء هيئة مستقلة تكون معنية بالإشراف على المشاريع الحكومية ومتابعة تنفيذها».

ودعا في قراره الهيئة إلى النظر في إمكانية الاستعانة بمراكز البحوث المتميزة، للارتقاء بمستوى البحوث والدراسات التي تعدها الهيئة لتكون وفق الممارسات العلمية.

وطالب المجلس هيئة الغذاء والدواء بتكثيف دورها الرقابي على المنتجات الغذائية، والتأكد من كتابة القيمة الغذائية والسعرات الحرارية على كل منتج، كما طالب في قراره الهيئة بالتفاعل السريع مع المجتمع في ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي من ادعاءات طبية أو غذائية.

ودعا المجلس الهيئة إلى إطلاق مبادرة الغذاء الصحي للأطفال، تتضمن توعية الأسرة والمجتمع بذلك، والإسراع في وضع المعايير والمتطلبات اللازمة للدراسات قبل السريرية

(Pre-clinical) التي تضمن سلامة وفعالية المستحضرات الطبية المصنعة محليا وإقليميا، لإجراء الدراسات السريرية المبدئية (clinical).

وأكد المجلس على الهيئة العمل على معالجة أسباب ضعف جودة بعض السلع المستوردة خاصة المعاد تصديرها، وطالب المجلس في قراره الهيئة بالإفصاح عن مستوى ثاني أكسيد الكبريت على المنتجات الغذائية الاستهلاكية بشكل واضح وهي توصية إضافية.

ودعا الهيئة إلى بذل المزيد من الإجراءات الصارمة وسن العقوبات اللازمة للحد من إعلانات مشاهير التواصل الاجتماعي المضللة.

وفي قرار آخر طالب الشورى الهيئة العامة للنقل بالاستفادة من ضوابط التصنيف لديها لإلزام الشركات والمقاولين ومقدمي خدمات النقل بخدمة المواقع غير الربحية.

ودعا في قراره الهيئة إلى إعادة هيكلة الوظائف لتغطية جميع قطاعات النقل السككي والبري والبحري وإحداث التوازن بينها، وإعداد هيكلها التنظيمي بشكل يضمن تكامل هذه النشاطات.

وطالب الهيئة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتفعيل نشاط النقل للفعاليات والاحتفالات والمهرجانات والمناسبات السنوية والموسمية والدائمة بكفاءة وفعالية، والعمل على إضافة الجهات ذات العلاقة بنشاط النقل إلى عضوية مجلس إدارة الهيئة.

مطالبات الشورى

  • تحفيز مشغلي القطارات على تقديم أسعار تشجيعية

  • وضع علامة الجودة على علب المياه المعبأة في جميع المصانع

  • توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي بالمركز الوطني للوثائق والمحفوظات