عبدالعزيز الساحلي

تأمين شامل

الاثنين - 29 يونيو 2020

Mon - 29 Jun 2020

تخلق الأسواق من التنافس وتجود المنتجات بها وتتحسن في ظل المنافسة، والأسواق المفتوحة هي كذالك، من أجل جذب المستهلك وتقديم أفضل المنتجات فيما تضيق الأسواق في قلة المنافسة، ومعها تنخفض الجودة ويتضرر العملاء وتنخفض المبيعات، ومن هذه المنطلقات تبرز أهمية التحسين والعمل على استرضاء العملاء، والبحث عن أفضل السبل لتقديم المنتجات لهم في إطار الممارسات القانونية المتفق عليها.

وتعد قضايا التأمين لدينا من أعقد القضايا في السوق المحلية، حيث الأسعار المبالغ فيها أحيانا وتردي الخدمة وضبابية العقود.

ومن ناحية أخرى فالقضية لدى التأمين هي أخذ مبالغ طائلة لتحقيق الربحية في ظل بيرواقراطية ومماطلة في الاستجابة لحاجة العملاء.

العميل حينما يبادر لدفع التأمين أيا كان نوعه فهو يريد بحسن نية أن يؤمن على نفسه وماله بدفع هذا المبلغ في حال لا سمح الله حصل أمر طارئ أو حادث، فهو لا يرغب في الدخول في قضايا ومراجعات وأمور قانونية مختلفة.

ومع أزمة جائحة كورونا أصبحت عملية التنقل بالنسبة للأفراد صعبة بين المناطق بسبب الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي الوباء المستجد، مما اضطر الجهات المختصة إلى وقف الرحلات الجوية بين المناطق، وهو ما جعل السفر بالبر السبيل الوحيد والمنفذ لمن لديه ظروف طارئة، حيث إن السيارة هي الوسيلة الآمنة للتنقل بسلامة، ولكن المفاجأة التي قد تجدها في حال استأجرت سيارة من مكتب تأجير أن الموظف يطلب إضافة مبلغ رمزي على سعر التأجير كتأمين شامل، إلا أنه في أبسط الظروف والأحوال الطارئة يتخلى عنك هذا التأمين، ويصبح غير شامل لأي شيء!

وهو الأمر الذي يجب أن يجري التشديد عليه من الجهات الرقابية، وألا يترك الباب مفتوحا لتلك المكاتب لتسن ما تراه مناسبا من قوانين وتضع العملاء في خانة ضيقة تسبب إضافة مبالغ إضافية عليه دون وجه حق.

وكذلك العمل على آلية جديدة لعملية استلام السيارات وتسليمها، حيث إن بعض المكاتب تخفي العيوب الخفية في السيارة وحال تسلميها يتم اكتشافها ويتهم العميل بأنه هو المتسبب بها، وعليه تحمل مبلغ يحدده المكتب فيما يراه دون وجود نص قانوني أو نظامي يستند عليه، على الرغم من دفع مبلغ تأمين لمثل هذه الظروف.

التقنية الحديثة كفيلة بهذا من خلال تصوير السيارة بشكل عام بطريقة الفيديو لتلافي العيوب وإيضاحها في العقد حال استلام السيارة بصورة الكترونية حديثة، وإطلاع العميل على أبسط الأشياء من أجل حفظ الحقوق والواجبات، ولكيلا يتحول التأمين من شامل إلى غير شامل، ومن المفترض أن يكون مبلغ التأمين مستردا للعميل في حال تم تسليم السيارة دون أي مشكلات، فالنقل والمواصلات إحدى ركائز السياحة المحلية التي تسعى المملكة إلى تنشيطها من خلال البرامج والفعاليات للمساهمة في تحقيق اقتصاد وطني مستدام للمضي قدما في مستهدفات رؤية 2030.

أضف تعليقاً

Add Comment