فلسطين تطالب بتدخل دولي للإفراج عن جثامين شهدائها

السبت - 27 يونيو 2020

Sat - 27 Jun 2020








صائب عريقات
صائب عريقات
دعا أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس، إلى تدخل دولي للإفراج عن جثامين قتلى فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل وترفض السماح بدفنهم.

وقال في بيان «لليوم الخامس على التوالي تواصل سلطات الاحتلال اعتقال الجثمان الطاهر للشهيد أحمد عريقات، ولا يسمحون لنا بدفنه كما يفعل كل البشر عند موت أحبتهم».

وأضاف «تم إعدام أحمد بدم بارد، هذه ليست قيم الإنسانية، وهذه ليست أخلاق البشر، ساعدونا للإفراج عن الجثامين الطاهرة للشهداء».

وأصدرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بيانا، اتهمت فيه إسرائيل بالإمعان في قتل الفلسطينيين بغرض التصفية بعد حادثة قتل الشاب عريقات، وأكدت «رفضها وإدانتها لاحتجاز جثمان الشهيد وعدم تسليمه إلى عائلته إلى جانب مئات جثامين الشهداء المحتجزة في ثلاجات الاحتلال، وفي ما يسمى مقابر الأرقام، في استهتار بكل القيم والمبادئ والأخلاق الإنسانية».

وفي السياق، قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن عشرات الحواجز العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية «باتت بمثابة مصائد الموت للفلسطينيين لمجرد الاشتباه في ارتكابهم أي مخالفات مما يتسبب لهم بالقتل الفوري».

واعتبر المرصد، أن مقتل الشاب عريقات «ليس إلا مثالا واضحا على عمليات الإعدام الممنهجة خارج نطاق القانون بحق الفلسطينيين على تلك الحواجز».

وبحسب المرصد، فإن إسرائيل «أعدمت 95 مدنيا فلسطينيا بينهم 36 طفلا خارج نطاق القانون في 2016.