صندوق النقد يتوقع ركودا عميقا وانتعاشا تعايشيا مع الوباء

الثلاثاء - 23 يونيو 2020

Tue - 23 Jun 2020








مبنى صندوق النقد                         (مكة)
مبنى صندوق النقد (مكة)
في نظرة أكثر تشاؤما للاقتصاد العالمي خلال العام الحالي توقع صندوق النقد الدولي ركودا في 2020 أعمق مما تم تقديره سابقا، في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد، مبينا أن الانتعاش المنتظر هو انتعاش تعايشي مع الوباء.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستينا جورجيفا، إن الركود الاقتصادي في 2020 سيكون «أعمق» مما كان متوقعا في البداية، وأضافت في تصريحات لـCNN «ما نراه هو أن كلا من الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الناشئة أسوأ حالا مما كان متوقعا في آخر التوقعات الاقتصادية العالمية المنشورة في أبريل»، وتابعت «لم نخرج من الأدغال بعد».

وتوقعت مديرة صندوق النقد أن يكون الانتعاش الاقتصادي في عام 2021 «أبطأ»، وأوضحت مفسرة أن سبب التقييم الأكثر تشاؤما هو أنه «في أبريل الماضي كنا ما زلنا نأمل في أن يتراجع الوباء بطريقة أو بأخرى، ويمكننا رؤية انتعاش (متصاعد من هبوطه الحالي)، لكن من الواضح أن هذا لا يحدث». وأضافت أن الانتعاش الاقتصادي المتوقع الآن هو «انتعاش سيتعايش مع الوباء».

وعلقت جورجيفا أيضا على الديون الكبيرة التي راكمتها الدول نتيجة لخطط التحفيز الاقتصادي، قائلة «إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومات وضعت أرضية تحت الاقتصاد العالمي، وتمنع موجة ضخمة من الإفلاس أو البطالة»، وأضافت أن ذلك كان ضروريا «لحماية الاقتصاد من مثل هذا الانهيار الهائل الذي قد يدفعنا إلى الكساد».

وذكرت أن الدول قد تعلمت ما يكفي حول التدابير، مثل ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي، وكذلك «السياسات الرشيقة»، بينما ينتظر العالم لقاحا أو علاجا.