الشورى يقر توحيد ضوابط وشروط صندوق التنمية العقارية دون تفريق

طالب بإنشاء بنك للمنتجات والوحدات التعليمية والتدريبية
طالب بإنشاء بنك للمنتجات والوحدات التعليمية والتدريبية

الثلاثاء - 16 يونيو 2020

Tue - 16 Jun 2020








عبدالله آل الشيخ مترئسا الجلسة                                                    (مكة)
عبدالله آل الشيخ مترئسا الجلسة (مكة)
وافق مجلس الشورى خلال جلسته أمس عن بعد برئاسة الدكتور عبدالله آل الشيخ، على ضرورة أن يراجع صندوق التنمية العقارية الضوابط والشروط التي تتيح الاستفادة من برامجه، وتوحيدها بين المستفيدين من المواطنين والمواطنات دون تفريق، داعيا في قراره الصندوق إلى العمل على مراجعة عقود الممولين باستشارة قانونيين، وتوعية المستفيد بجميع أنواع عقوده المتاحة التي تبرم مع الممول، وبيان ما يترتب على كل نوع من الالتزامات.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان بأن المجلس اتخذ قراره بعد استماعه لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1439 / 1440هـ، في جلسة سابقة.

وأوضح أن المجلس انتقل بعد ذلك ضمن جدول أعماله إلى الاستماع لوجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للمركز الوطني للتعليم الالكتروني للعام المالي 1439 / 1440هـ، أثناء طرحه للمناقشة في جلسة سابقة، حيث صوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير واتخذ قراره اللازم، الذي دعا فيه المركز الوطني للتعليم الالكتروني إلى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتطوير وتنظيم برامج تعليمية تفاعلية قائمة على البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وطالب في قراره المركز بإنشاء بنك للمنتجات والوحدات التعليمية والتدريبية بما يتيح للجهات التعليمية المتنوعة والأفراد إعادة استخدامها وفق الاحتياجات الخاصة لهم.

ودعا المجلس المركز إلى بناء خطة استراتيجية بمؤشرات أداء واضحة تتعلق بالأهداف التي أنشئ المركز من أجلها، وإعداد معايير متخصصة لتنظيم الممارسات المتعلقة بالتعليم والتعلم الالكتروني.

وشدد في قراره على المركز الوطني للتعليم الالكتروني بأهمية تطوير وبناء منتجات الكترونية تعليمية تتناسب مع احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة وفق إمكانيات المركز.

بعد ذلك اطلع المجلس على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للأوقاف للعام المالي 1439 / 1440هـ، في جلسة سابقة.

مطالبات الأعضاء:

  • وضع آلية عاجلة لنقل المركز الرئيس للخطوط الجوية السعودية إلى مدينة الرياض

  • إعداد خطة لإحلال الطيارين السعوديين محل الطيارين غير السعوديين

  • خطة استراتيجية مكتملة لدى الخطوط السعودية توضح من خلالها الأهداف بالتفصيل

  • دعم أسطول الخطوط السعودية بالطائرات المتوسطة كضرورة قصوى لتوفير الرحلات المتعددة