إعلان الفائزين في مسابقة الكانجارو للرياضيات 2020

الاثنين - 15 يونيو 2020

Mon - 15 Jun 2020

أعلن الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» الدكتور سعود المتحمي، أسماء الفائزين بجوائز مسابقة كانجارو موهبة للرياضيات 2020، خلال حفل أقيم عن بعد، بحضور الطلاب والطالبات الفائزين، وأولياء الأمور، وممثلي المدارس الفائزة.

وأكد المتحمي أن «موهبة» تعتز بشراكتها مع وزارة التعليم لخدمة الموهوبين من طلبة التعليم العام، وأنهما يسيران معا على درب اكتشاف ورعاية الموهوبين والحفاظ على رأس المال المبدع في الوطن الغالي، مشيرا إلى أن النجاحات التي تحققت تؤكد ثبات خطوات المملكة في مسيرتها نحو التقدم والرقي، وتعكس القفزات النوعية التي تتحقق يوما بعد يوم، وتسهم في تحقيق رؤية ولي العهد لرفع جودة التعليم ليصبح بين 20 إلى 30 أفضل نظام تعليمي في العالم.

وقال إن المسابقة تعد من أكبر المسابقات في العالم، وعقدت في ظرف استثنائي، وشارك فيها من المملكة نحو 44 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية في مدارس التعليم العام والمدارس الأهلية، منوها إلى أن هذا الظرف الاستثنائي بسبب الجائحة، دفع المملكة والعالم إلى الاعتماد أكثر على التقنية الرقمية وآليات العمل عن بعد للتعامل مع متغيراتها وتحدياتها.

ولفت إلى التوسع الذي شهدته المسابقة هذا العام على مستوى المدارس المشاركة، والذي بلغ 6233 مدرسة، كان النصيب الأكبر منها للمدارس الحكومية، موضحا أن درجة القطع في المسابقة كانت لأعلى 4% من كل مرحلة دراسية، وفقا لآلية توزيع درجات المسابقة.

وبين المتحمي أن هذا الارتفاع في أعداد المدارس ناتج عن وجود بيئة تعليمية تنافسية محفزة للطلبة لتعليم مادة الرياضيات، ورغبة الطلبة في إتقان المعرفة في مادة الرياضيات، والسعي إلى تطوير مهاراتهم في حل المسائل الحسابية، وتطبيق مفاهيم رياضية مرتبطة بحياة الطلبة اليومية.

ولفت إلى أن «موهبة» ستستخدم اختبار مسابقة كانجارو موهبة للرياضيات كأحد المقاييس لاكتشاف الموهوبين، ومن ثم تقديم المزيد من الرعاية لهم لتطوير قدراتهم الإبداعية وتفكيرهم التجريدي، من خلال تقديم برامج تطبيقية مكثفة في مجالات العلوم المختلفة، مضيفا أنها استطاعت بكل جدارة إدارة اختبار كانجارو للرياضيات عن بعد بمشاركة عشرات الآلاف من طلبة المملكة.

جوائز حققها طلاب «موهبة» عن بعد
  • 17 جائزة في مشاركات دولية منها
  • 10 جوائز في أولمبياد آسيا والباسيفيك للرياضيات، في إنجاز غير مسبوق
  • 3 جوائز في أولمبياد الفتيات الأوروبي للرياضيات
  • 4 جوائز في أولمبياد شمال البلطيق للفيزياء

أضف تعليقاً

Add Comment