عودة الطيران قرار سيادي للدول.. والتقارير المنشورة مجرد تكهنات

السبت - 13 يونيو 2020

Sat - 13 Jun 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
نفى الاتحاد العربي للنقل الجوي جمبع الأنباء الواردة والتقارير المنشورة لتواريخ محددة لعودة النشاط الجوي الدولي.

وأوضح الأمين العام للاتحاد العربي للنقل الجوي عبدالوهاب تفاحة لـ»مكة» أن منظمة الطيران الدولي «الإيكاو» لا تصدر أي نشرات حول عودة الطيران لأي دولة في فترة الجائحة.

وأضاف أن هناك أشخاصا يجمعون أخبارا وإشاعات على مواقع إخبارية بناء على تكهنات ليس لها علاقة بالإيكاو أو مصدر رسمي، مبينا أن فتح المطارات والطيران مسألة سيادية بحتة تخص الدول بناء على ما تراه وغلق إجرءاتها الاحترازية.

من جهته أوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة، الدكتور بندر آل فهيد، أنه منذ بداية الجائحة عملت المنظمة بالتعاون مع الاتحاد العربي للنقل الجوي في إطار فريق إدارة الأزمات لديها لإصدار عدد من التقارير والتحاليل البيانية التي لخصت الواقع والخسائر التي تكبدها القطاع السياحي جراء فيروس كورونا على السياحة والطيران عربيا ودوليا، وآلية التعامل مع انتشار الفيروس ومدى تأثيره على جميع القطاعات الاقتصادية، إضافة لتوصيات المنظمة لكل القطاعات السياحية فيما بعد الجائحة، وتقديمها لمقترحات للعالم العربي حول الاشتراطات الواجب توفرها لتشغيل الفنادق والشقق الفندقية والمنشآت السياحية كافة.

وأكد أن قطاع السياحة والسفر يمثل 14.2% من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية، مما يسهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للدول العربية ويعد أحد أهم القطاعات.

وكان تقرير صادر من فريق إدارة الأزمات بالمنظمة العربية للسياحة - حصلت الصحيفة على نسخة منه - بين أن إجمالي عدد الطائرات العربية خارج الخدمة بسبب تأثيرات الجائحة بلغ حتى نهاية أبريل 1154 طائرة، تمثل 77.5% من إجمالي الأسطول المتاح للتشغيل.

بيانات بحسب تقرير إدارة الأزمات:

332 طائرة إجمالي الطائرات التي عادت للخدمة

60 طائرة إضافية في الخدمة في خدمات إعادة الرعايا والعالقين والشحن والرحلات الدبلوماسية

40 % انخفاض متوقع بعدد المسافرين من وإلى وداخل العالم العربي في العام الحالي

32 طائرة ذات الجسم العريض سحبت من الخدمة بنهاية مارس

19321 طائرة إجمالي عدد الطائرات خارج الخدمة، تمثل 57 % من إجمالي الأسطول العالمي المتاح للتشغيل