66 قمرا في أول مركز لمراقبة الحركة الجوية حول العالم

الاثنين - 01 فبراير 2016

Mon - 01 Feb 2016

تتجه الملاحة الجوية للدخول في نظام مراقبة الحركة الجوية العالمية وتغطية أرجاء المعمورة باستخدام نظام بث استطلاعي تلقائي ADS-B، لرصد كل الطائرات في الأجواء، بهدف تعزيز سلامة عمليات الطيران بطريقة فعالة.

ويعرف نظام البث الاستطلاعي التلقائي (ADS-B) بأنه تكنولوجيا تتيح تمييز هوية الطائرة وموضعها وارتفاعها وسرعتها وتتبع مسارها الجوي في أقل من الثانية، معتمدة على تكنولوجيا الفضاء.

اتفاقيات دولية

وبحسب بيان للرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «أياتا» حسن دباس فإن 2016 سيشهد تطبيق أنظمة تتبع الطائرات على أغلبية الطائرات حول العالم للحد من حوادث اختفائها، كما أن هناك تعاونا بين الاتحاد العربي للنقل الجوي «الأكو» مع دول كثيرة، بما فيها دول اتحاد النقل الجوي «الأياتا»، لتوقيع اتفاقيات للحصول على موافقات الحكومات لتفعيل أنظمة التتبع والتحكم بالطائرات، على أن تطبق نهاية العام الحالي.

66 قمرا

فيما تعتزم إحدى الشركات العالمية إنشاء أول مركز عالمي في 2018 لرصد جميع الطائرات في أجواء العالم، ومراقبتها في المجال الجوي عبر أكبر شبكة اتصالات فضائية «إيريديوم»، والتي تتكون من 66 قمرا صناعيا. ووفقا للموقع الرسمي للشركة فإنها تهدف لتوسيع نطاق رؤية الطائرات في الأجواء، وجمع بياناتها لتعزيز السلامة وتوفير خدمات البحث والإنقاذ في حالات الطوارئ. وتوصلت حتى الآن لتغطية 45 % من المجال الجوي في العالم، وتتوصل لاتفاقيات مع سلطات الدول لتغطية كل الأجواء حول العالم حتى 2018.

الانطلاقة في 2018

من جهته أوضح المدير العام لإدارة الحركة الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إبراهيم الجابري هاتفيا لـ»مكة « أن الهيئة تعتزم تنفيذ المشروع نفسه، والذي يهدف لتوفير نظام استطلاعي مكمل لأنظمة الرادارات، لتوفير كل بيانات الحركة الجوية للمراقب الجوي بالمملكة، ومن المتوقع إدراجه في الخدمة خلال 2018. وأضاف:أدخلنا أخيرا منظومة متكاملة لأجهزة الاستطلاع (الرادارات) التي تغطي أجواء المملكة، وعلى خطى تنفيذ مشروع نظام البث الاستطلاع التلقائي (ADS-B).

10 إيجابيات في نظام البث الاستطلاعي التلقائي (ADS-B )

الأكثر قراءة