محمد أحمد الشريف

العمل عن بعد وجودة الحياة

الاحد - 07 يونيو 2020

Sun - 07 Jun 2020

خلال فترة جائحة كورونا كثير من القطاعات في العالم وفي دولتنا الغالية تحولت للعمل عن بعد، ولم تتأثر فعالية الموظفين بشهادة المختصين في رأس المال البشري في المنظمات الدولية والإقليمية، بل زادت بشكل أكبر وأصبح الموظف يعمل أكثر من ساعات العمل الرسمية.

بالنسبة لثقافة العمل عن بعد للجهات من خلال سؤالي لبعض الزملاء في قطاعات حكومية وخاصة مختلفة، أجمعوا على أن كفاءة العمل لم تتأثر، بل زادت بشكل كبير، ولكن أجمعوا ايضا على أنها تحتاج إلى نضج كبير وعدم تحديد أوقات ساعات الدوام والالتزام بها، وهذا أكثر شيء يقلق الموظف من العمل عن بعد، وهذه الثقافة بحاجة أن تنضج أكثر، وكلي ثقة بأن المنظمات ستعيش هذا النضوج بشكل متسارع في ظل التمنية البشرية للمواطن السعودي.

جائحة كورونا جعلت مفهومنا للعمل يتغير وعشنا تجربة حقيقية، وأتوقع أنه في قطاعات الدولة يجري قياس وتنظيم وحوكمة لها بشكل يضمن زيادة عدد الوظائف وتوليدها.

البعد الإنساني الأهم في المجتمعات العربية والإسلامية التقارب واللحمة مع الوالدين والأسرة، وهذا بعد مهم جدا يجعل الموظف يعمل بشكل أكبر ويحفزه في ظل وجوده بجانب أسرته.

خلال حياة الإنسان في العواصم الكبيرة، ونأخذ على سبيل المثال عاصمتنا الغالية مدينة الرياض، في ظل وجود قطاعات ضخمة جدا وكثافة الموظفين في جميع القطاعات بوسائل النقل المختلفة من منازلهم إلى المكاتب، كل هذا يؤدي إلى ازدحام مروري وعرقلة لحركة السير، ولو حسبنا معدل حياة الإنسان الطبيعي في العواصم المزدحمة كالرياض فهو يعيش نسبة كبيرة من أوقاته في وسائل النقل المختلفة بسبب الاختناقات المرورية.

العمل عن بعد سيقلل بشكل كبير الهجرة والانفجار السكاني لأغلب المدن، وقد يأتي هذا الحل اليوم ليجعل المدن أكثر كفاءة وصحة ومحافظة على البيئة الخضراء.

البيانات والتقارير الصادرة من مراكز جودة الهواء تقول إن نسبة ثاني أكسيد الكبريت 46% في مدينة الرياض، والذي يصدر من وسائل النقل العام المختلفة أحد الأسباب التي تؤثر على أغشية الجهاز التنفسي، وكذلك تكون المطر الحمضي والضباب الدخاني وسرعة تآكل الحديد والزنك وانتقالهما بواسطة الهواء يصل إلى ألف كلم تقريبا، إضافة إلى أن يبقى 3 أيام.

وتيرة حياة الإنسان خلال السلوك اليومي وتسارع الحياة أثرت بشكل كبير على البيئة وأصبحت المدن أكثر خطرا من أي وقت آخر.

أدعو وزارة المواد البشرية وبرنامج جودة الحياة في الوطن المعطاء إلى تبني استراتيجية العمل عن بعد ومتابعة تطبيقها بشكل يضمن للإنسان جودة الحياة، بأسلوب عصري جديد وتطبيق مفهوم الحياة الذكية، ووضع خطة للتحول بشكل منتظم وتحديث خارطة العمل، وتعزيز ثقافة العمل الحر للأفراد والموظف المحترف، بعيدا عن الاحتكار الوظيفي الذي يدعم مفهوم رأس المال البشري.