«أوبك+» تمدد خفض إنتاج النفط لنهاية يوليو

عقد اجتماع شهري برئاسة المملكة حتى ديسمبر
عقد اجتماع شهري برئاسة المملكة حتى ديسمبر

الاحد - 07 يونيو 2020

Sun - 07 Jun 2020








عبدالعزيز بن سلمان
عبدالعزيز بن سلمان
وافقت منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» على تمديد خفض إنتاج النفط العالمي الذي تم الاتفاق عليه بسبب أزمة فيروس كورونا لمدة شهر واحد حتى نهاية يوليو.

وترأس الاجتماع الوزاري الحادي عشر لدول منظمة أوبك والدول المنتجة من خارجها (أوبك+)، عن طريق شبكة الفيديو، وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والرئيس المشارك وزير الطاقة في الاتحاد الروسي ألكسندر نوفاك.

وأكد الاجتماع التزام الدول المنتجة المشاركة في «إعلان التعاون» المستمر، بالسعي لتحقيق استقرار الأسواق، وبما يخدم المصالح المشتركة للدول المنتجة، ويسهم في ضمان وأمن الإمدادات للمستهلكين، ويحقق عائدا عادلا على رأس المال للمستثمرين في قطاع الطاقة، كما رحب الاجتماع بالإكوادور، وإندونيسيا، وترينيداد وتوباغو، بصفة مراقبين.

وأشار الاجتماع إلى أن تخفيض الإنتاج لدول أوبك+، في شهر مايو، بالتزامن مع الخروج التدريجي لعدد من الاقتصادات من حالة الإغلاق، أسهم في تحسن أسواق البترول؛ وشدد الاجتماع على أن من المهم أن يظل المشاركون في اتفاق التعاون، وكذلك جميع المنتجين الرئيسيين ملتزمين تماما بالجهود الرامية إلى تحقيق توازن السوق البترولية واستقرارها.

وأفاد البيان الختامي للاجتماع بأنه بالنظر إلى أساسيات السوق البترولية الحالية، وإلحاقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الاجتماع 179 لأوبك، فقد تم الاتفاق على ما يلي:

1. إعادة التأكيد على الالتزام القائم بموجب اتفاق أبريل.

2. إقرار مفهوم التعويض، من قبل الدول التي لم تتمكن من الوصول إلى تحقيق الالتزام التام (مائة في المائة) في مايو ويونيو، بحيث تقوم بالتعويض في يوليو وأغسطس وسبتمبر، مع التزامها بتخفيض الإنتاج الذي تم الاتفاق عليه لهذه الأشهر.

3. الموافقة على تمديد المرحلة الأولى من تخفيضات الإنتاج في مايو ويونيو لشهر إضافي (يوليو).

4. الإقرار بأن استمرار الاتفاقية الحالية مرهون بالتزام جميع المشاركين بتنفيذ الفقرتين 1 و2 أعلاه.

5. الموافقة على أن التنفيذ الكامل لبنود الاتفاقية، في تواريخها المحددة قائم ولا يجوز المساس به، استنادا إلى هذه العناصر الرئيسة الخمسة.

ودعا الاجتماع جميع المنتجين الرئيسيين للبترول من خارج دول أوبك+ إلى الإسهام في استقرار السوق البترولية، آخذين بعين الاعتبار الجهد الكبير الذي بذلته دول أوبك+، المشاركة في إعلان التعاون.

وبهدف مراقبة التنفيذ العادل والمنصف لما تم الاتفاق عليه، ومراجعة تطورات السوق البترولية، تم إقرار عقد اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، برئاسة المملكة، بشكل شهري حتى ديسمبر 2020، وقد تحدد موعد الاجتماع القادم لهذه اللجنة في 18 يونيو 2020، كما تقرر عقد الاجتماع الوزاري القادم لدول أوبك+، في فيينا، في النمسا، في 1 ديسمبر 2020.