أوبك بلس تتجه لتقديم موعد اجتماعها إلى الخميس

الاحد - 31 مايو 2020

Sun - 31 May 2020








من مبنى أوبك            (مكة)
من مبنى أوبك (مكة)
يتجه تحالف «أوبك بلس» إلى اتخاذ قرار بتقديم موعد اجتماعهم المقبل لعدة أيام الخميس المقبل صباحا بعد أن كان مقررا يومي 9 و10 يونيو الحالي. ووفقا لما أوضحته وكالة بلومبيرج للأنباء فإنه إذا ما تأكد هذا فسيتيح للتحالف وحلفائه فرصة أكبر للمناورة لتغيير حدود الإنتاج الحالية.

وكان تم التوصل للاتفاق المعمول به حاليا في أبريل في ظل انهيار الطلب على النفط وسط جائحة كورونا.

ويدعو الاتفاق إلى تخفيف القيود من يوليو، وهو الأمر المفتوح للنقاش في الاجتماع المقبل.

وعادة ما يحدد أعضاء أوبك خططهم بشأن إمدادات النفط للعملاء لشهر يوليو في الأسبوع الأول من شهر يونيو، وبالتالي فإن تبكير موعد الاجتماع يمنحهم فرصة للتعديل.

وكانت الجزائر، التي تتولى الرئاسة الدورية لمنظمة أوبك، اقترحت تقديم موعد الاجتماع المقبل لمجموعة «أوبك بلس» ، التى تضم دول منظمة الأوبك ومجموعة الدول المتحالفة معها من غير أعضاء الأوبك ، ليعقد قبل موعده بأيام ، إلى الرابع من يونيو ، وليس في الموعد المقرر يومي 9 و 10 يونيو.

وقال وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، في رسالة، اطلعت عليها وكالة أنباء بلومبيرج، إن تغيير الموعد سيجعل الأمر أكثر سهولة على المنتجين لإبلاغ العملاء بأي تغييرات على شحناتهم.

وقالت وزارة الطاقة الجزائرية، في بيان لها الشهر الماضي، إن الاجتماع المقبل لتجمع «أوبك بلس» سيكون عن بعد (افتراضيا)، وتم تحديده يوم 10 يونيو 2020، وهذا من أجل تحديد ما إذا كانت هناك خطوات أخرى ضرورية لتحقيق استقرار السوق. ولم يتضح ما إذا كانت دول أوبك بلس ستوافق على تغيير الموعد.

أضف تعليقاً

Add Comment