الشورى يوافق على تعديل نظامي الضمان الاجتماعي والتكاليف القضائية

طالب بخصومات إضافية على أسعار تذاكر رحلات كبار السن وذوي الإعاقة
طالب بخصومات إضافية على أسعار تذاكر رحلات كبار السن وذوي الإعاقة

الأربعاء - 03 يونيو 2020

Wed - 03 Jun 2020

صحيفة مكة
صحيفة مكة
وافق مجلس الشورى خلال جلسته أمس (عن بعد) برئاسة مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان على مشروع نظام الضمان الاجتماعي المعدل.

واتخذ المجلس قراره بالموافقة على المشروع بعد أن اطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن الملحوظات والآراء التي أبداها أعضاء المجلس خلال مناقشة مسودة مشروع النظام في جلسة سابقة.

ويتكون مشروع النظام المعدل من 26 مادة، ويهدف إلى ضمان حد أدنى من الدخل يلبي الاحتياجات الأساسية لكل مستفيد، وضمان وصول المعاش إلى المستحقين بطريقة تتسم بالكفاءة والعدالة والتكامل بين معاش الضمان الاجتماعي والبرامج الداعمة الأخرى وإيجاد رابط وثيق بينهم.

كما يهدف إلى تقديم الدعم والحماية الاجتماعية للمستفيدين مع مراعاة الأكثر احتياجا والأكثر استحقاقا.

ودعا المجلس الهيئة العامة للطيران المدني إلى تحفيز الشركات الناقلة، لتقديم مزيد من الخصومات على أسعار تذاكر الرحلات الداخلية والخارجية لكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، مطالبا الهيئة بالحد من تجزئة المشروعات، وذلك باعتماد سياسة ترسية تكامل مشروعات الهيئة على شركة متخصصة مؤهلة، ورفع كفاءة صيانة الطائرات وخدمات المطارات الأرضية.

من جهة ثانية وافق المجلس في قرار آخر على مشروع نظام التكاليف القضائية، وتعديل نظام التنفيذ، وذلك بعد أن استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه مشروع نظام التكاليف القضائية، وتعديل نظام التنفيذ، والذي نوقش في جلسة سابقة.

وينظم المشروع التكاليف القضائية، ومن يتحملها وطريقة دفعها وردها، وذلك في 23 مادة، تهدف إلى الحد من الدعاوى الكيدية أو الصورية، وتخفيف طول إجراءات التقاضي وعدم مزاحمة القضايا المفتعلة للقضايا الجادة.

عقب ذلك، صوت الشورى بالموافقة على ما تضمنه تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من توصيات بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للطيران المدني للعام المالي 1439 / 1440هـ، وذلك بعد اطلاعه على وجهة نظر اللجنة حيال ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للهيئة، في جلسة سابقة.

وطالب المجلس في قرار اتخذه بهذا الشأن الهيئة العامة للطيران المدني بوضع خطة استراتيجية زمنية شاملة وطموحة وذات أولويات محددة لتخصيص قطاعات وأنشطة الطيران المدني متزامنة مع وضع سياسات عامة ومحفزة لجذب الاستثمارات داخليا وخارجيا لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأكد المجلس في قراره بأن تعمل الهيئة على تطوير وتوسعة مطار الطائف لتكامله مع مطار الملك عبدالعزيز الدولي للتخفيف من وطأة زحام المطارات في مواسم الحج والعمرة والسياحة وفق رؤية 2030.

ووافق في قراره بأن تعيد الهيئة دراسة وضع الطيران العام لتيسير إجراءات تسجيل الطائرات، وإصدار شهادات الصلاحية، وتصاريح الهبوط، ومراجعة الإجراءات والمعايير المتبعة حاليا، وكذلك اعتماد معايير المطارات الخاصة بالطيران العام ضمن الاستراتيجية الوطنية للطيران، داعيا إلى تحفيز شركات الطيران لتسيير رحلات مباشرة من مناطق الأطراف إلى المدينة المنورة لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين والعمل على توسعة المصليات بداخل صالات المغادرة في مطارات المملكة الداخلية والإقليمية والدولية وزيادة عددها.

توصيات خلال الجلسة:

  • دراسة إنشاء مطار في جزيرة فرسان بمنطقة جازان

  • إعادة النظر في الرسوم والضرائب المطبقة حاليا على قطاع النقل الجوي

  • التأكد من الحالة العامة للطائرات التي تستأجر لنقل حملات الحج داخل المملكة

  • وضع جدول زمني مخطط ومدروس للأولويات الاستراتيجية للهيئة الملكية لمحافظة العلا

  • حوافز جاذبة للمستثمرين السعوديين في المجالات السياحية في محافظة العلا

  • الإسراع في إصدار نظام الكهرباء وحفظ حقوق المستهلك

  • تسريع استبدال عدادات الكهرباء الحالية بأخرى ذكية