الشورى يطالب بمهنية عالية لإنتاج ونشر الأخبار والتقارير التلفزيونية

وافق على تعديل نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله
وافق على تعديل نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله

الاثنين - 01 يونيو 2020

Mon - 01 Jun 2020








عبدالله آل الشيخ لدى ترؤسه جلسة الشورى عن بعد                                                                                  (مكة)
عبدالله آل الشيخ لدى ترؤسه جلسة الشورى عن بعد  (مكة)
أقر مجلس الشورى خلال جلسته أمس (عن بعد) برئاسة رئيسه الدكتور عبدالله آل الشيخ، مقترح تعديل نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله، فيما طالب وكالة الأنباء السعودية بإنتاج ونشر الأخبار والتقارير التلفزيونية بمهنية عالية.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور يحيى الصمعان بأن المجلس اتخذ قراره بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مقترح التعديل، وما أبداه الأعضاء من ملحوظات وآراء تجاه التعديل.

وأضاف أن المجلس طالب في قرار آخر الديوان العام للمحاسبة (ديوان المراقبة العامة سابقا) بسرعة العمل على استرجاع المبالغ المستحقة للدولة التي لم تحصل بعد وفق آلية محكمة وجدول زمني محدد، بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للديوان العام للمحاسبة (ديوان المراقبة العامة سابقا) للعام المالي 1439 / 1440هـ، في جلسة سابقة.

ودعا في قراره الديوان إلى التنسيق مع وزارة المالية لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة، لاستقطاب الكفاءات المتخصصة، ودعم البنية التحتية لشبكة الحاسب الآلي لتطبيق معايير الأمن السيبراني.

وطالب المجلس الديوان بالعمل على رفع كفاءة الرقابة اللاحقة على الأداء المالي للأجهزة الحكومية تحقيقا لمبادرات وأهداف رؤية 2030.

وأكد على ما ورد في البند (رابعا) من قراره السابق رقم (96 / 49) وتاريخ 25 /8/ 1435هـ، والقاضي بالمطالبة بـ «تكوين لجنة عليا لدراسة تقارير الديوان، على ألا يكون أي من أعضائها رئيسا لجهاز تنفيذي يخضع لرقابة الديوان، وأن ترفع اللجنة مرئياتها وتوصياتها إلى المقام السامي خلال مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ رفع التقارير لها».

كما وافق الشورى على مشروع نظام صندوق التنمية السياحي، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من آراء وملحوظات خلال مناقشة مشروع النظام.

وفي قرار آخر طالب المجلس وزارة الاقتصاد والتخطيط بنشر مؤشرات رقمية لأداء التنمية المستدامة القطاعية والمناطقية، مع العمل على تعزيز وتنمية المناطق الأقل نموا في المملكة لتحقيق التنمية المتوازنة، بعد استماعه إلى وجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للوزارة للعام المالي 1439 / 1440هـ، في جلسة سابقة.

ودعا المجلس في قراره الوزارة إلى تعزيز مستويات الشفافية من خلال تطوير موقعها الالكتروني، ونشر تقارير ربع سنوية تتضمن البيانات والمؤشرات الاقتصادية.

وطالب في قرار آخر وكالة الأنباء السعودية بمضاعفة جهودها في إنتاج ونشر الأخبار والتقارير التلفزيونية بمهنية عالية، مع مراعاة أن تكون ملائمة للنشر في شبكات التواصل الاجتماعي، بما ينعكس إيجابا على درجة وصولها بفعالية إلى الجمهور المستهدف، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للوكالة للعام المالي 1439 / 1440هـ، في جلسة سابقة.

وطالب الوكالة بمراجعة آليات وأدوات تنفيذ مهامها وأهدافها على نحو يضمن شموليتها وعدم تداخلها وقابليتها للقياس، لتوظيفها بشكل دقيق ودوري في تقييم حجم إنجازاتها ومدى تحققها.

كما دعا الوكالة إلى العمل على تنسيق الجهود مع الجهات التي تمتلك مراكز إخبارية تتقاطع مع طبيعة مهام الوكالة لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للنشاط الإعلامي السعودي.

وناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1439 / 1440هـ.

مطالبات خلال الجلسة:

  • زيادة الدعم المخصص للأبحاث الخاصة بأسباب أمراض العيون في المملكة

  • وضع خطط استراتيجية وطنية لطب وجراحة العيون تواكب تطلعات رؤية المملكة

  • تهيئة مراكز للتدريب وزيادة الكوادر البشرية والحوافز للمدربين في مجال طب العيون

  • التوسع في قبول المتدربين في برنامج شهادة الاختصاص السعودية في طب وجراحة العيون

  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتفعيل البرنامج الوطني للتبرع وزراعة القرنية

  • إنشاء مركز وطني للتأهيل البصري في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون