وطن طموح واقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي في رؤية 2030

تفاعل
تفاعل

الخميس - 30 يونيو 2016

Thu - 30 Jun 2016

تتطلع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 إلى رفع كفاءة الأداء وتنويع مصادر الدخل في ثلاثة محاور رئيسية (وطن طموح، واقتصاد مزدهر، ومجتمع حيوي).

وطن طموح بإنجازاته يعمل ليل نهار لتحقيق رؤية استراتيجية تدفع بعجلة التنمية وتنوع مصادر الدخل، وطن طموح بمخرجاته في التعليم، وطن طموح بأبنائه المتميزين وكوادره الأكاديمية الفذة، وطن طموح بقيادته الشابة التي تسعى ليكون هذا الوطن محل فخر أبنائه وأمته العربية، وطن طموح بمنجزات مؤسساته التعليمية والصحية والصناعية وغيرها، وطن طموح يتخطى الأحلام إلى الواقع، يقول الملك عبدالله بن عبدالعزيز يرحمه الله «كل الشعوب لها وطن يعيشون فيه إلا نحن فلنا وطن يعيش فينا»، وطن طموح بمواطنة صادقة.

اقتصاد مزدهر بتنوع مصادر الدخل وفتح السوق السعودية للاستثمار العالمي، وبتحويل اقتصادنا إلى اقتصاد معرفي مبني على الابتكار وريادة الأعمال ونقل التقنية، اقتصاد مبني على مخرجات البحث العلمي، اقتصاد مبني على مجتمع منتج وليس مجتمعا مستهلكا فقط، اقتصاد يعتمد على الفرد المنتج وليس الفرد المستهلك، اقتصاد متنوع في أنشطة مختلفة، اقتصاد مبني على استثمار العقول لا استثمار الحقول.

مجتمع حيوي له دور في خلق فرص العمل، مجتمع يملك مقومات ريادة الأعمال، مجتمع مبتكر، مجتمع طموح وحيوي يسعى لبناء اقتصاد متين ومزدهر.

إن التحول الوطني لهذه الرؤية يطرح مجموعة من البرامج التي تحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقد ألخصها في ما يلي:



• برنامج تحقيق التوازن المالي.. ومخرجات هذا البرنامج: رفع الإيرادات غير النفطية بنحو 30% من خلال مراجعة الإنفاق على المشروعات (ترشيد وتعديل لوائح).

• برنامج إدارة المشاريع.. ومخرجاته: تأسيس مكتب في مجلس الشؤون الاقتصادية لإدارة المشاريع بمفهوم علمي يصاحبه مركز للإنجاز والتدخل السريع.

• برنامج مراجعة الأنظمة.. ومخرجاته: سن أنظمة جديدة، نظام الشركات، نظام الجمعيات الأهلية ورسوم الأراضي البيضاء ونظام الهيئة العامة للأوقاف لملاءمتها للمستقبل.

• برنامج قياس الأداء.. ومخرجاته: مبدأ العمل هو الأداء لذا تم تأسيس المركز الوطني لقياس الأداء في الأجهزة العامة وبناء مؤشرات لقياس الأداء بما يعزز المساءلة والشفافية.

• برنامج التحول الاستراتيجي لشركة أرامكو السعودية.. ومخرجاته: قدرة أرامكو السعودية على ريادة العالم في قطاعات غير النفط يجعلها تمارس أعمالا غير الممارسات النفطية.

• برنامج إعادة هيكلة صندوق الاستثمارات العامة.. ومخرجاته: إدارة الأصول ليصبح أكبر صندوق سيادي في العالم.