الحكومة الإيرانية: المفاوضات لا تكفي لتبادل السجناء مع أمريكا

الاثنين - 11 مايو 2020

Mon - 11 May 2020








علي ربيعي
علي ربيعي
اعتبر المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أن تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة يحتاج إلى إرادة وليس إلى وساطة ولا إلى إجراء مفاوضات.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية (إرنا) عنه القول إن «ما طرح سابقا بشأن تبادل السجناء بين إيران وأمريكا يرتبط بالاقتراح نفسه الذي قدمه وزير الخارجية محمد جواد ظريف قبل عامين وأكد فيه استعداد إيران لتبادل السجناء مع كل دول العالم وليس فقط مع أمريكا».

وأضاف أن «هذا الأمر ليس بحاجة إلى وساطات أو إجراء مفاوضات إذا ما توفرت الإرادة التنفيذية»، موضحا أن «مكتب رعاية المصالح الذي تمثله سويسرا بإمكانه بما يملك من تجربة إدارية أن ينجز عملية التبادل».

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» كشفت قبل أيام عن أن إيران والولايات المتحدة تجريان مفاوضات لتبادل سجناء، وذلك رغم تزايد حدة التوترات بينهما. ويدور الأمر حول تبادل الإفراج عن محارب من قدامى المحاربين في البحرية الأمريكية تحتجزه السلطات الإيرانية وبين طبيب إيراني أمريكي تحتجزه الولايات المتحدة.

ووفقا للصحيفة، تحتجز إيران ما لا يقل عن أربعة أمريكيين، بينهم ثلاثة على الأقل من أصل إيراني. وتقول إيران إن حوالي 24 إيرانيا محتجزون في الولايات المتحدة.