إيران تحذف 4 أصفار جديدة من عملتها

الاثنين - 04 مايو 2020

Mon - 04 May 2020

صوت نواب مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) على تغيير العملة الإيرانية من الريال إلى التومان، على أن تكون قيمة التومان عشرة آلاف ريال، مما يعني حذف 4 أصفار من العملة.

ويقول متابعون إن حذف الأصفار الأربعة ربما يؤدي إلى إحداث أثر نفسي في البلاد، خاصة أن كثيرين من السكان يدفعون حاليا أكثر من مليون ريال لزيارة بسيطة إلى محل بقالة. وتواجه البلاد أزمة اقتصادية حادة نتيجة تصرفات نظامها ودعمه للإرهاب.

وفي الجلسة التي عقدت أمس لمناقشة تعديل القانون النقدي والمصرفي، صوت مجلس الشورى الإسلامي على تعديل المادة الأولى من هذا القانون الصادر عام 1972، بحيث يكون التومان هو وحدة العملة الإيرانية.

ووفقا لما نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية (إرنا) فإن ملحقات القانون المعدل تضمنت موضوع قيمة التومان مقابل العملات الأجنبية وتحديد سعر هذه العملات من قبل البنك المركزي طبقا لنظام العملة الصعبة مع مراعاة أرصدة البلاد من هذه العملة والتزامات الحكومة تجاه صندوق النقد الدولي.

كما تقرر أن يقوم البنك المركزي خلال ثلاثة أشهر بإعداد اللائحة التنفيذية لهذا القانون وعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها والبدء بتنفيذها.

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي أكد أمس على ضرورة «حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية الإيرانية لتسهيل المعاملات والمبادلات المالية».