الجيش اليمني يسقط 6 قيادات ميدانية حوثية

الخارجية الأمريكية تطالب بالتعاون مع المبعوث الأممي لصيانة الناقلة «صافر»
الخارجية الأمريكية تطالب بالتعاون مع المبعوث الأممي لصيانة الناقلة «صافر»

السبت - 09 مايو 2020

Sat - 09 May 2020

عناصر من الجيش اليمني  (مكة)
عناصر من الجيش اليمني (مكة)
تمكنت قوات الجيش اليمني من السيطرة على عدد من التلال في جبهة صرواح، أبرزها تلة المهدي الاستراتيجية، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي الإرهابية.

وأدت المعارك إلى مصرع 6 قيادات ميدانية بارزة، بينها أبوعبدالله الشاوش مهندس الألغام في جبهة صرواح، وأبوعلي القاضي مشرف منطقة بحره في مديرية نهم، وأبوهاشم الحمزي مشرف الميليشيات الحوثية في الجوف، ومعه أبومالك الحمزي المسؤول المالي ومسؤول الإمداد والتموين لجبهة الجوف.

وأشارت مصادر عسكرية إلى مقتل عشرات العناصر، مؤكدة أن جميع القيادات ينحدرون من محافظة عمران، وهم خليل الغرباني، ونجيب الغيلي، وكامل الفهد، ومحمد الشلال، ومحمد البوطري، وحمود صباح، إضافة إلى قائد الهجوم الحوثي في جبهة صرواح القيادي العقيد خالد الكحلاني، وعدد من مرافقيه.

وفي البيضاء، لقي القيادي الحوثي العقيد حميد أحمد المحاقري مصرعه، في جبهة الوهبية خلال اليومين الماضيين بمعارك مع الجيش الوطني، حيث يعتبر أحد القيادات العسكرية التي كلفتها الميليشيات باستعادة مواقع تم دحرهم منها في البيضاء.

ولم تلتزم ميليشيات الحوثي الانقلابية بالهدنة التي أطلقها تحالف دعم الشرعية في اليمن، ولاقت ترحيبا دوليا واسعا، وشنت هجمات واسعة في صرواح وطوق صنعاء والجوف والبيضاء، وتكبدت خسائر كبيرة وفقدت قيادات ميدانية عدة، واستهدفت منازل ومزارع المواطنين في مديرية الدريهمي، وتمكن الجيش الوطني من تحديد مصادر النيران الحوثية وأخمدها.

الناقلة صافر تشكل تهديدا بحريا              (مكة)
الناقلة صافر تشكل تهديدا بحريا (مكة)



من جانب آخر، توفي معتقل في سجون ميليشيات الحوثي بمنطقة الحوبان شرق تعز، متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له من مسلحي الميليشيات في المعتقل، طوال فترة سجنه، وأكد مصدر طبي أن المواطن عبدالله طاهر الشرعبي، اعتقل من قبل ميليشيات الحوثي وأودع في سجن مدينة الصالح بمنطقة الحوبان، حيث مكث لفترة طويلة في المعتقل وتعرض لصنوف من التعذيب البشع.

وأظهرت صور للمعتقل المتوفى آثار تعذيب شديدة في أماكن متفرقة من جسده ولا سيما رأسه، كما أظهرت جروحا غائرة وندوبا في أنحاء من الجسم. وأدانت منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري الجريمة، محملة ميليشيات الحوثي المسؤولية الكاملة حيال هذه الجريمة البشعة بحق مختطف أعزل.

وناشدت إرادة المنظمات الحقوقية والدولية ومبعوث الأمم المتحدة بالتدخل لإيقاف هذه الانتهاكات الجسيمة، والجرائم المتواصلة بحق المختطفين والمخفيين قسريا. وطالبت المنظمة بالضغط على الميليشيات الحوثية للإفراج عن جميع المختطفين.

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، ميليشيات الحوثي، بالتعاون مع المبعوث الدولي إلى اليمن، والسماح للأمم المتحدة بصيانة ناقلة النفط «صافر» التي يحتجزها المتمردون الحوثيون في البحر الأحمر، مقابل ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، وتكررت التحذيرات من حدوث كارثة بيئية وشيكة مع استمرار ميليشيات الحوثي بمنع الفرق الفنية الدولية من صيانة ناقلة النفط المتهالكة.

مشاهدات يمنية


  • انضمام عدد كبير من مشايخ ووجهاء البيضاء إلى دعوة النَكف القبلي ضد الحوثي

  • ميليشيات الحوثي تشن حملة جبايات كبيرة في مناطق سيطرتها باسم الزكاة

  • جماعة الحوثي تقطع جميع وسائل الاتصالات في محافظة البيضاء، وسط توتر متصاعد بين الحوثيين وقبائل البيضاء بزعامة الشيخ ياسر العواضي.