55 وفاة وإصابة خلال احتجاجات الغلاء في لبنان

الثلاثاء - 28 أبريل 2020

Tue - 28 Apr 2020








لبنانيون يحتجون على الغلاء وارتفاع سعر الدولار                           (د ب أ)
لبنانيون يحتجون على الغلاء وارتفاع سعر الدولار (د ب أ)
أعلن الجيش اللبناني أمس إصابة 54 عسكريا وتوقيف 13 شخصا خلال تنفيذ مهمة فتح الطرق، بعد ساعات من وفاة أحد المحتجين.

وقالت في بيان أمس، أوردته «الوكالة الوطنية للإعلام» إن 40 عسكريا، بينهم 6 ضباط، أصيبوا جراء قيام مندسين بأعمال شغب والتعرض للأملاك العامة والخاصة في مدينة طرابلس ليلة أمس الأول.

وأشارت إلى أن وحدات الجيش في المدينة أوقفت 9 أشخاص لإقدامهم على إلقاء المفرقعات والحجارة على منزل النائب فيصل كرامي، ورشق عناصر الدورية الموجودة في المكان بالحجارة، وافتعال أعمال شغب وإحراق ثلاثة مصارف وعدد من الصرافات الآلية واستهداف آلية عسكرية بزجاجة حارقة (مولوتوف)، ورمي رمانة يدوية باتجاه عناصر الدورية.

ولفتت إلى أنه ضبطت مع أحد الموقوفين كمية من حشيشة الكيف وذخيرة عائدة لسلاح حربي، كما ضبطت مع شخص آخر خمس قنابل مسيلة للدموع، مشيرة إلى عدد من الإصابات والموقوفين في مناطق متفرقة من البلاد.

وجاء في البيان أن «قيادة الجيش إذ تجدد تأكيدها احترام حق المواطنين بالتعبير عن الرأي، تحذر من محاولات البعض استغلال التحركات المطلبية للقيام بأعمال تمس بالأمن والاستقرار، وتشدد على أنها لن تتهاون مطلقا مع أي مخل بالأمن».

وكان لبناني توفي متأثرا بجروحه التي أصيب بها جراء مواجهات ليلية بين الجيش اللبناني ومحتجين، وفارق الشاب الحياة متأثرا بجروحه إثر احتكاك مع رجال الأمن، خلال اعتصام الحراك الشعبي في ساحة النور بطرابلس، احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي والوضع المعيشي المتردي.

وتوسعت الاحتجاجات الشعبية أمس لتشمل عددا من المناطق في شمال لبنان، وشرق وجنوب البلاد. ويطالب المحتجون بإسقاط الطبقة الحاكمة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وبقضاء مستقل وإعادة الأموال المنهوبة.

  • 92 مليار دولار حجم الدين العام

  • 50 % نسبة الفقر بين الشعب اللبناني

  • 40 % حجم البطالة بين الشباب.

  • 170 % نسبة تجاوز الديون للناتج المحلي

  • 4300 ليرة تساوي دولارا واحدا في السوق السوداء

  • 7 % نسبة العجز المتوقع في الميزانية