نسرين محمد عبدالسلام

سلامة الأغذية أثناء التخزين في ظل الأزمة الحالية

الاحد - 12 أبريل 2020

Sun - 12 Apr 2020

لماذا نخزن الطعام؟

نخزن الطعام لحفظه بحالة جيدة لمدة طويلة وبشكل يسمح بسهولة تحضيره في وقت لاحق، وللتخزين أهمية كبيرة خاصة وقت الأزمات.

ما هي أنواع التخزين والظروف المناسبة لكل نوع؟

- التخزين الجاف: يجب أن تتوفر له ظروف التهوية الجيدة، والنظافة، ودرجة الحرارة المناسبة التي تكون ما بين (10-20) درجة مئوية، كما يجب أن يكون مكان التخزين خاليا من الحشرات وغير رطب، حيث إن جفاف منطقة التخزين مهم لإطالة مدة الحفظ. إضافة لذلك، يفضل أن يكون مكان تخزين الطعام مظلما وبعيدا عن ضوء الشمس، حيث إن الضوء يمكن أن يتلف بعض المواد الغذائية أو يقلل من قيمتها الغذائية.

- التجميد: يجب أن تكون درجة حرارة الفريزر أقل من (-18) درجة مئوية لحفظ الطعام المجمد بشكل آمن، بالإضافة لفصل اللحوم عن الخضروات وعن بقية الوجبات المحضرة، وعدم تكديس الطعام بكميات كبيرة لأن هذا يجعل جريان الهواء في الفريزر غير جيد، مما يسبب تلف الأطعمة وعدم القدرة على حفظها لفترات طويلة.

- التبريد: يجب أن تكون درجة حرارة الثلاجة أقل من (5) درجات مئوية لحفظ الطعام المبرد بشكل آمن، بالإضافة لذلك يجب المحافظة على نظافة الثلاجة وترتيبها بشكل يضمن عدم تلوث الأطعمة فيها، حيث يجب وضع الأطعمة المجهزة والمعدة للأكل كالكيك والسلطات والساندويشات فوق الخضروات غير المجهزة. وضع اللحوم النيئة دائما في الرف الأخير القريب من القاعدة مهم، وذلك حتى لا تلوث السوائل التي يمكن أن تتساقط منها بقية الأطعمة المعدة للأكل أو التي لن يتم طهيها كالفواكه. عدم تكديس الطعام في الثلاجة مهم جدا

للحفاظ على جريان الهواء البارد الذي يساعد في حفظ الأطعمة من التلف لفترة أطول.

ما هي كميات الأطعمة المناسبة للتخزين في ظل الأزمة الحالية؟

في الظروف الحالية خزن ما تحتاجه فعلا ولا تخزن كميات هائلة من الطعام، لأن هذا التصرف سوف يولد نقصا لبعض الأغذية الضرورية في الأسواق، مما يؤدي إلى رفع ثمنها بشكل كبير ويجعل من الصعب على بعض الفئات مثل كبار السن وأصحاب الدخل المحدود الحصول عليها. كما أن تخزين كميات كبيرة جدا من المواد الغذائية مع عدم تهيئة المنزل للتخزين في الظروف المناسبة السابق ذكرها يؤدي إلى تراكم الأغذية وتلفها وربما التسبب في التسمم الغذائي.

ما هي الأطعمة الموصى بتخزينها في الظروف الحالية؟

يوصى بتخزين الأطعمة المعلبة كالفول والفاصوليا والحمص والذرة وصلصة الطماطم والتونة والفواكه المعلبة والحليب المجفف والطويل الأجل وأيضا الأرز والمكرونة، والشوفان والعدس لأنها أطعمة مغذية ولها تواريخ صلاحية طويلة جدا، كما يمكن تحضيرها مع كثير من أنواع الأغذية الأخرى. ويمكن تخزين بعض الفواكه والخضروات في الفريزر كالبازلاء والجزر والطماطم والسبانخ والبطاطس لما لها من قيمة غذائية عالية ولأن طعمها لا يتغير كثيرا بالتجميد. عند تخزين اللحوم، يوصى بتخزين كمية مناسبة بما يتناسب مع حجم الفريزر ولا يؤدي لتكدسها.

هل الفيروسات تصمد أثناء التخزين الجاف، الثلاجة، الفريزر؟

في دراسة حديثة نشرت في مجلة نيوانجلاند العلمية أوضحت أن الفيروس يمكن أن يبقى على الأسطح الصلبة اللامعة مثل البلاستيك والستانلس ستيل والزجاج لمدة تصل إلى 72 ساعة. أما بالنسبة للأنسجة والورق المقوى (الكارتون) فإنه يبقى لمدة تصل إلى 24 ساعة فقط.

الدراسات السابقة عن مدى بقاء الفيروس في درجة الحرارة المنخفضة التي تمت على السلالات المشابهة للكورونا المستجد (السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية-ميرس)، وجدت أن هذه السلالات تستطيع البقاء حتى سنتين في درجة حرارة منخفضة كما في الفريزر. لذلك عند الشك في تلوث أغلفه المنتجات الغذائية أو كإجراء احترازي، يمكن تعقيم أي منتجات غذائية مشتراة من السوبرماركت قبل تخزينها في المخزن أو الثلاجة أو الفريزر، ولهذا الغرض، يمكن استخدام قطعة قماش مبللة في محلول كحولي أو في الماء والصابون أو محلول من الماء والكلور، ومسح المنتج به لتعقيمه من الخارج.

nmma@